روحاني: جرائم التنظيمات الإرهابية بسورية والعراق خطر كبير على العالم

طهران-سانا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان جرائم التنظيمات الارهابية في سورية والعراق تمثل خطرا كبيرا على المنطقة والعالم داعيا الاتحاد الأوروبي الى استخدام قدراته السياسية للضغط على داعمي الارهاب في المنطقة لوقف هذا الدعم.

واعتبر روحاني خلال استقباله في طهران اليوم مفوضة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان الأولوية يجب أن تعطى لمحاربة الإرهاب في سورية والعراق وقال “إن تعزيز الإستقرار ومكافحة الإرهاب واحترام السيادة الكاملة لسورية وضمان مستقبلها يتحقق من خلال إحترام رأي الشعب السوري”.

وشدد روحاني على ضرورة التعاون بين إيران والإتحاد الأوروبي لحل مشاكل المنطقة وتعزيز الأمن فيها مشيراً إلى انه على الجميع أن يدرك أنه لا حل عسكريا للأزمة في سورية وإن هذه الأزمة تحل من خلال السبل السياسية والدبلوماسية.

من جانب آخر رفض روحاني الضغوط التي تمارسها بعض دول المنطقة على مواطنيها معتبراً أن هذا الأمر يتعارض مع المبادئء الإنسانية مشيراً إلى أن إيران على استعداد للتعاون مع الإتحاد الأوروبي في مجال تعزيز حقوق المواطنة في دول المنطقة.

ظريف وموغيريني يبحثان في طهران سبل إيجاد حل للأزمات في المنطقة من بينها الأزمة في سورية

بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة إيجاد حل للأزمات التي تشهدها المنطقة ولا سيما الأزمة في سورية.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها ظريف في طهران مع موغيريني حيث بحث الجانبان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية المهمة.2

وخلال جولة ثانية من المباحثات مع موغيريني رحب ظريف بدور بناء للاتحاد الأوروبي في تسوية الأزمة في سورية معلنا استعداد بلاده لتعاون أوثق مع الاتحاد الأوروبي لحل هذه الأزمة.

وأوضح ظريف أنه تم البحث وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية بين إيران والاتحاد الأوروبي وتطورات المنطقة خاصة الأزمة في سورية وسبل انهائها وفق رؤية مستقبلية.

وكانت موغيريني وصلت الى طهران امس وأجرت في وقت سابق اليوم مباحثات مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف حول سبل إيجاد حل للأزمات في المنطقة.

انظر ايضاً

روحاني: الشعب الإيراني لن يرضخ للضغوط الأمريكية

طهران-سانا جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على عدم رضوخ الشعب الإيراني للضغوط والعقوبات الجائرة …