الشريط الإخباري

موسكو: قافلة المساعدات الإنسانية عادت الى روسيا بعد إفراغ حمولتها في لوغانسك

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن القافلة الإنسانية الروسية غادرت الأراضي الأوكرانية بعد إفراغ حمولتها من المواد الغذائية وهي تتواجد حاليا في الأراضي الروسية.

وقالت نائبة رئيس دائرة الإعلام في الوزارة ماريا زاخاروفا “إنه من الغريب جدا أن واشنطن التي تملك ترسانة كبيرة من المعدات التقنية تعتمد عليها دائما لا تعرف حتى الآن أن القافلة الإنسانية الروسية قد غادرت الأراضي الأوكرانية وتتواجد حاليا في الأراضي الروسية”.

وأعربت الخارجية الروسية عن أملها بأن تكون واشنطن حازمة في تصريحاتها ليس فقط بشأن نقل المساعدات الروسية إلى شرق أوكرانيا بل وحيال وقف إطلاق النار في هذا البلد.

وبعد إفراغ حمولة قافلة المساعدات الروسية الإنسانية أعلن النائب الأول لرئيس وزراء جمهورية لوغانسك الشعبية فاسيلي نيكيتين أن توزيع المساعدات الغذائية الروسية على سكان مدينة لوغانسك سيبدأ اليوم مضيفا إنه “تم تشكيل مجموعة من المتطوعين الذين يقومون بإعادة تعبئة المساعدات الإنسانية ونأمل أن نبدأ بتوزيع المواد الغذائية في نقاط خاصة وسنوجه مساعدات إلى المستشفيات ودور المسنين مبينا أن السكان يحتاجون إلى المساعدات بشكل كبير”.

من جهتها أفادت فيكتوريا زوتيكوف رئيسة قسم العلاقات العامة للصليب الأحمر في روسيا وبيلاروس ومولدافيا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تناقش حاليا احتمال مشاركتها في توزيع المساعدات الإنسانية الروسية التي نقلت إلى لوغانسك.

وقالت زوتيكوف “يتواجد رئيس وفد الصليب الأحمر باسكال كيوتا حاليا في مدينة كامينسك شاختينسك ويتم بحث كيفية مشاركة فريقنا في لوغانسك في توزيع المساعدات الإنسانية وكذلك تقديم مساعدات أخرى لسكان شرق أوكرانيا وفق برامج الصليب الأحمر واحتياجات السكان”.

إلى ذلك أكد رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مقاطعة روستوف الروسية بول بيكار إن عملية عودة القافلة الإنسانية الروسية من لوغانسك إلى الأراضي الروسية تجري بشكل طبيعي دون وقوع أي حوادث مضيفا “لم يقع شيء وتجري عملية العودة”.

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن غير جادة بالتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

موسكو-سانا أكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة بالخارجية الروسية ميخائيل كوندراتنكوف أن …