الشريط الإخباري

المرأة السورية عبر التاريخ عنوان الندوة التي أقامها المركز الثقافي العربي بكفرسوسة

دمشق-سانا

نظم المركز الثقافي العربي في كفرسوسة اليوم ندوة فكرية بعنوان “المرأة السورية عبر التاريخ” تناولت شخصيات نسائية تاريخية والمكتسبات التي حصلت عليها المرأة في سورية بعد ثورة الثامن من آذار والحركة التصحيحية إضافة إلى مكانة المرأة في شعر الأديب الراحل سليمان العيسى.

واستعرضت الدكتورة ملكة أبيض الأدوار التي شغلتها المراة في كتابات الراحل العيسى “الأم والزوجة والمناضلة” مؤكدة أن الشاعر نظر إليها كقيمة سامية تتضمن جملة من القيم المتصلة بالوطن والتضحية في سبيله على اعتبار أن المرأة هي الأم التي تربي البطل والشهيد.

وأشارت أبيض إلى أن الشاعر العيسى عرج في قصائده على المرأة المبدعة في شتى المجالات من الموسيقا إلى الأدب وغيرهما متخطيا في ذلك نظرة الشعراء للأنثى التي تراها مصدرا للإبداع فقط مؤكدة أن العيسى لو كان حاضرا في هذه الأيام لتغنى بما قدمته المرأة السورية خلال سنوات الحرب التي تتعرض لها سورية من تضحية وصمود ودور في العمل الإنساني.

2

من جهتها لفتت الإعلامية الهام سلطان إلى الحضور البارز للمرأة السورية عبر العصور بدءا من إسطورة عشتار مرورا بجوليا دومنا وملكة تدمر زنوبيا التي كانت أول من فرض التعليم الإلزامي وأصدرت أول قانون لمنع الاحتكار ومحاربة الغش كما كانت أول من نادي بأن الدول تقوم على أسس الثقافة والعلم وليس على الحروب والاقتتال.

وبينت سلطان أن الدور البارز والمكانة التي حظيت بها المرأة السورية سبقت مثيلاتها في العديد من الدول الأوروبية منوهة بما قدمته المرأة من تضحيات وتقديم فلذات أكبادهن لصون الوطن وحمايته.

وتحدثت الإعلامية رجاء الزين عن مكانة المرأة والمكتسبات التي حصلت عليها منذ ثورة الثامن من آذار مرورا بالحركة التصحيحية التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد على مختلف الصعد والمجالات ولا سيما السياسية حيث تبوءت منصب نائب لرئيس الجمهورية ومؤخرا رئيسا لمجلس الشعب.

وكان الشاعر بسام مخلوف افتتح الندوة بعدد من القصائد باللهجة المحكية تناولت مكانة المرأة في المجتمع السوري ودورها البالغ الأهمية في الدفاع عن الوطن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency