الشريط الإخباري

العمل غير المنظم في سورية وأثر الأزمة في طبيعته وحجمه في ندوة لجمعية العلوم الاقتصادية

دمشق-سانا

ركزت ندوة جمعية العلوم الاقتصادية على واقع العمل غير المنظم في سورية ومفهومه وخصائصه ومحدداته وأثر الأزمة في طبيعته وحجمه.

وأكد المشاركون في الندوة أهمية وضع معايير عملية للعمالة غير المنظمة ومراعاة الظروف الحالية والمستجدات التي أفرزتها ظروف الأزمة ولاسيما تدني مستويات التعليم وبالتالي انتشار العمالة غير المنظمة في صفوف هذه الشريحة غير المتأهلة في الكثير من الورش والأراضي الزراعية البعيدة عن مراكز المدن.

وأشار المشاركون إلى أن العمالة غير المنظمة تتميز بأنها ذات مدد قصيرة وتكون فيها ساعات العمل أو الأجور دون الحد الأدنى المعتمد في جميع الدول ويتصف العمل غير المنظم بعدم خضوعه لرقابة الحكومة ويعمل خارج الإطار الضريبي والتأميني للدولة.

وأوضح الباحث نبيل مرزوق أن العمالة غير المنظمة تشكل نسبة عالية في القطاع الخاص بجميع أشكاله الصناعي والحرفي والزراعي ومعظمهم من الشريحة الشابة ما يفترض وجود بيئة تشريعية قادرة على تأمين الحماية اللازمة لهم وإتاحة الظروف المناسبة لوصولهم إلى حقوقهم كاملة بما يضمن مشاركة جميع الفئات العمرية في العملية الاقتصادية.

بدوره رأى الباحث زكي محشي أن الأزمة أدت إلى هدر كبير في رأس المال البشري وظهور الكثير من الورش الصغيرة والباعة المتجولين إضافة إلى معاناة شريحة من الاطفال من خلال الاستغلال والقيام بأنشطة غير قانونية جراء الأزمة وذلك في بعض المناطق غير الآمنة مؤكدا أهمية تحديث القوانين والتشريعات لتوفير المناخ اللازم للعمل اللائق وتحقيق ظروفه وتأمين شروط السلامة المهنية والصحية للعاملين بما يكفل العدالة الاجتماعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency