الشريط الإخباري

مسؤول عراقي يكشف تورط الطيران الأمريكي بإنزال الإرهابيين الذين هاجموا محافظة كركوك

بغداد-سانا

كشف علي موسى يادكار رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة جنوب كركوك شمال العراق أن الطيران الأمريكي عمد إلى إنزال القوة الإرهابية التي هاجمت محافظة كركوك شمالي بغداد أمس الأول.

وأشار يادكار في تصريح لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية اليوم إلى أن عناصر التنظيم الإرهابي الذين هاجموا كركوك دخلوا عبر “إنزال جوي في منطقة جبلية متموجة خالية من القوات الأمنية بين ناحية ليلان وقضاء داقوق جنوبي المحافظة” مضيفا إن “الطيران الأمريكي قام بإنزال إرهابيي داعش الذين لا يمتلكون طائرات وإن المسيطر الجوي الوحيد على سماء العراق هو التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية”.

يشار إلى أن أكثر من مسؤول عراقي أكد دعم واشنطن لتنظيم “داعش” الإرهابي حيث كشف عواد العوادي النائب عن التحالف الوطني العراقي دعم القوات الأمريكية و”التحالف الدولي” لعصابات “داعش” الإرهابية من خلال إلقاء الأسلحة والمعدات للإرهابيين في منطقة بلد قائلا “إن هذه الحالة ليست الأولى التي تقوم فيها طائرات من التحالف وخاصة الأمريكية بالقاء أسلحة لتنظيم داعش الإرهابي وإنما تكررت في تلعفر وسنجار واليوم قرب بلد ومبرراتهم بأنه خطأ وهو أمر لا ينطلي علينا”.

وأوضح يادكار أن إرهابيي “داعش” الذين أنزلوا تم نقلهم من قضاء الحويجة الذي يسيطر عليه التنظيم الإرهابي في جنوب غربي كركوك شمالي العاصمة العراقية بغداد حيث تلقى المتسللون دعما من الخلايا النائمة التي ظهرت في شوارع كركوك.

وتابع رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة أن الأهالي والقوات الأمنية تمكنت من صد العناصر الإرهابية بالسلاح لحماية المحافظة وتم قتل المهاجمين قبل أن يستولوا على دوائر الشرطة والمباني السكنية التي حاولوا السيطرة عليها يومي أمس وأمس الأول.

وأشار يادكار إلى أن أكثر من 70 مدنيا وما يفوق الـ 100 جريح وقعوا ضحية الهجوم الذي شنه تنظيم “داعش” الإرهابي على كركوك فجر الجمعة.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أكد أمس أن وسائل الاستطلاع الروسية رصدت شن طائرتين لـ “التحالف” الذي تقوده واشنطن غارة على بلدة داقوق الواقعة على بعد 30 كيلومترا من مدينة كركوك العراقية حيث لا وجود لمسلحي تنظيم “داعش” ما أدى إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال.

وتقود الولايات المتحدة من خارج مجلس الأمن ما تسميه “تحالفا دوليا” لمحاربة تنظيم “داعش” منذ آب عام 2014 فشل في وقف تمدد التنظيم الإرهابي بسبب عدم الجدية فى الحرب على الإرهاب كما أن المعطيات على أرض الواقع أثبتت إمعان هذا التحالف بشكل متعمد بتدمير البنى التحتية والمنشآت في سورية والعراق ودعم التنظيم التكفيري عبر قصفه أحد مواقع الجيش العربي السوري في جبل ثردة بدير الزور في الـ 17 من الشهر الماضي ما مهد الطريق أمام الإرهابيين للسيطرة عليه مؤقتا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency