القوات العراقية تواصل عملياتها العسكرية لتحرير مدينة الموصل من إرهابيي داعش وتحقق مزيدا من التقدم فى محيط المدينة

بغداد-سانا

واصلت القوات العراقية المشتركة لليوم الثالث على التوالي عملياتها العسكرية في محيط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق محققة المزيد من التقدم وذلك في إطار معركة تحرير الموصل التى بدأتها أمس الأول لتطهير المدينة من إرهابيي “داعش”.

وذكرت خلية الإعلام الحربي في العراق في بيان نقله موقع السومرية نيوز العراقي أن القوات الامنية تمكنت اليوم من تحرير قرية الزاوية التابعة لناحية القيارة جنوب الموصل من سيطرة إرهابيي “داعش”.

وأضافت الخلية في البيان “إن قطعات الفرقة 15 تمكنت اليوم من تحرير قرية الزاوية التابعة لناحية القيارة جنوب مدينة الموصل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها” مشيرة إلى أن القوات الأمنية كبدت إرهابيي “داعش” خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات.

كما قال ضابط في القوات البرية العراقية لوكالة الصحافة الفرنسية “إن القوات الأمنية تستعد الآن للسيطرة على قرية قرقوش فى قضاء الحمدانية جنوب غرب الموصل” مضيفا “نحاصر الحمدانية ونقوم باعداد خطة لاقتحامها وتطهيرها بعد ذلك”.

إلى ذلك أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة اليوم أنها “ليست مضطرة إلى السرعة بالحسم في معركة تحرير الموصل وذلك حفاظا على أرواح المدنيين”.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيي رسول في حديث لـ “السومرية نيوز” “إن عمليات معركة قادمون يا نينوى مازالت مستمرة في المحاور والخطة التي رسمت بدقة” مبينا أن المساحة الكبيرة التي تحررت خلال اليومين الماضيين “فاقت التوقعات” حيث تم تحرير العشرات من القرى.

واستعادت القوات العراقية المشتركة أمس السيطرة على قرية البجوانية السفلى من تنظيم “داعش” الإرهابي وتمكنت من تدمير عدة آليات للتنظيم جنوب الموصل كما حررت أكثر من 20 قرية في محيط الموصل خلال اليومين الماضيين.

إلى ذلك أكد مصدر أمني في محافظة نينوى أن قوات الجيش العراقي تمكنت من تحرير خمس قرى جنوبي المحافظة.

وقال المصدر في حديث للسومرية نيوز إن “قوات الجيش العراقي تمكنت اليوم من تحرير قرى البكر وصعيوية ونجمة المهندس والبجوانية والعصمانية ضمن محور الجزيرة جنوبي نينوى”.

وأضاف المصدر إن القوات العراقية تمكنت خلال عملية التحرير من القضاء على العشرات من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي.

في هذه الأثناء أفاد مصدر أمني آخر في محافظة نينوى أن تنظيم “داعش” الإرهابي اختطف العشرات من سكان قرية الحميدية جنوب الموصل وأن عناصره لجؤوا إلى استخدام المدنيين كدروع بشرية لمنع تقدم القوات المشتركة.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن أمس الأول بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” الإرهابي داعيا أهالي المدينة إلى التعاون مع القوات الأمنية المشاركة بعمليات التحرير.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency