الشريط الإخباري

ندوة التراث الفكري العربي ودوره الحضاري: تنشيط ثقافة التنوير في مواجهة الهجمات الظلامية التكفيرية

حمص-سانا

دعت ندوة “التراث الفكري العربي ودوره الحضاري” التي أقامها فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع جامعة البعث إلى تعزيز وتعميق وتوثيق العلاقة المعرفية بين الجامعة واتحاد الكتاب العرب لتوطيد الثقافة الوطنية والقومية والتعريف بالتراث الابداعي و الفكري العلمي والأدبي ونشره.

وأوصت الندوة في ختام أعمالها اليوم في قاعة السينمار بكلية الآداب إلى إقامة المعارض الدائمة لمطبوعات فرع اتحاد الكتاب العرب في جامعة البعث وبيع مطبوعات الاتحاد للطلاب بسعر الغلاف وإقامة اللقاءات الدورية والندوات المشتركة بين اساتذة الجامعة واعضاء الاتحاد.

وأكدت الندوة على العمل المستمر بين جامعة البعث واتحاد الكتاب العرب لتنشيط ثقافة التنوير بما يخدم حماية فكرنا العربي الابداعي من الهجمات الظلامية التكفيرية.

وكانت الندوة تناولت في يومها الثاني محاور الانتماء والهوية في أدب النهضة العربية المعاصرة “الموروث الكتابي العربي الآرامي في تدمر القديمة” “التعبير عن المحظور اللغوي في التراث العربي” “مناهج البحث العلمي في الحضارة العربية” “حضارة الأندلس ودورها في التراث” “تراثنا بين الأصالة والمعاصرة” “ابن رشد في عيون الأوروبيين”.

وأشار الدكتور أحمد دهمان عضو اتحاد الكتاب العرب في محاضرته “تراثنا بين الأصالة و المعاصرة” إلى أن مفهوم الحداثة مر بمراحل عدة واكتسب مقومات محددة في كل حضارة من الحضارات معتبرا أن السمة المميزة للثقافة بمفهومها الغربي الاهتمام بالانسانيات والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والموسيقا والفنون التشكيلية بهدف تعميق فهم الناس للطبيعة البشرية ووضع الناس في مكان يسمح لهم بالحكم السليم على المواقف والتمييز المرهف الحساس السليم.

من جانبه بين الدكتور علي دياب استاذ في جامعة دمشق في محاضرته “الحضارة العربية الأندلسية وتأثيرها في أوروبا” أن هذه الحضارة التي استمرت زهاء ثمانية قرون وصلت الى ذروتها في القرن الخامس الهجري في الوقت الذي كانت أوروبا غارقة في الجهل.. مؤكدا أن الثقافة العربية في الأندلس بعد نضوجها اصبحت ذات سمات واضحة وخاصة بها.

محمد بري العواني بين أن الباحثين المشاركين في الندوة قدموا اضاءات علمية عملية لأثر التراث الفكري العربي على صعيد العلم التطبيقي والموسيقا والشعر والرياضيات والفيزياء و الفقه والعقائد الدينية وما استفادت منه الحضارات الاخرى .

واعتبر الدكتور نزيه بدور رئيس جمعية العاديات في حمص أن الندوة إضاءة على دور الثقافة والفكر العربيين في الإنسانية مبينا أن جميع الأبحاث التي قدمت كانت أبحاثا غنية ومهمة وأثارت نقاشا كبيرا وأغنت المداخلات.

وتم في نهاية الندوة توزيع الشهادات على الباحثين المشاركين من مختلف المحافظات.

حضر الندوة الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب و الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث والدكتور محمد عيسى أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي وحشد من الادباء و المثقفين .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency