الشريط الإخباري

اتحاد الكتاب العرب واتحاد الصحفيين: الشاعر الراحل سميح القاسم رأى قبل رحيله بيرق الكرامة مرفوعا فوق غزة وفوق مدن وقرى سورية

دمشق-سانا

اعتبر اتحاد الكتاب العرب واتحاد الصحفيين في سورية أن الشاعر الفلسطيني الراحل سميح القاسم رأى قبل رحيله “بيرق الكرامة الوطنية مرفوعا فوق ذرا غزة المقاومة وفوق أكثر من مدينة وقرية سورية بعدما هزم شعبها الأبي الحر المؤامرة بوحدته الوطنية ووعيه التاريخي وإيمانه المطلق بالسيادة السورية”.
ورأى الاتحادان في بيان مشترك صدر بمناسبة رحيل الشاعر الكبير تلقت سانا نسخة منه اليوم أن القاسم كان سيد القلاع الثلاث الشعر والتاريخ والوطنية الذي رحل بعد معاناة طويلة مع المرض ورحلة إبداع نادرة المثال والصورة الكمال وبعد مواقف وطنية وقومية شديدة الصلابة في مواجهة الطغاة الصهاينة طوال حياته التي أمضاها بين طريد ومشرد ولاجئ ومعتقل في زنازين العدو الصهيوني حتى “كاد أن يعرف جميع المعتقلات والسجون الصهيونية” حيث قال الراحل الكبير “يا عدو الشمس سنقاوم ..سنقاوم … سنقاوم”.
واعتبر البيان أن القاسم رحل تاركا مدونة شعرية لتاريخ العرب والفلسطينيين مشيرا إلى وعيه بأن “التاريخ الوطني لا تكتبه إلا القامات الوطنية العالية المخلصة وأن الهجمات الاستعمارية الغاصبة لا تواجه الا بالمقاومة” ليشكل القاسم عبر قصائده ومواقفه الوطنية وخطبه ورسائله “جبهة ثقافية مقاومة”.
وجاء في البيان “كانت قصائد سميح القاسم اناشيد للوطنية في كل بيت ومدرسة وفي الديار الفلسطينية والعربية مثلما كان مدعاة لكشف الكراهية والعنصرية الصهيونية التي منعت قصائده من الطباعة والنشر في المدن الفلسطينية كما منعتها من أن تكون نصوصا تدرس في مناهج التعليم ظنا منها أنه بهذا الفعل الناقص تحول بين الشاعر سميح القاسم وجماهيره”.
ولفت البيان إلى أن سميح القاسم كان مناديا بالحفاظ على اللغة والأرض والتاريخ والسيادة والناس والوعي بوصفها تراث الشعب الفلسطيني كما أنه كان ابن الأرض الذي دافع بصدره وذراعيه.
وأشار البيان إلى أن سميح القاسم صارع المرض العضال طويلاً ولم يطبق عينيه إلا عندما رأى بما لا يقبل الشك أن المقاومة تكبر بأهل فلسطين صغاراً وكباراً ورجالاً ونساءً وأنها هي الدرب الوحيد لتحرير فلسطين وأن ثقافة المقاومة هي الثقافة الوحيدة التي تخلص الواقع الفلسطيني والعربي من كل المشكلات التي راكمتها السياسات الخاطئة والدروب المغلقة.
وختم البيان بتقديم العزاء لأسرة الفقيد القاسم.

انظر ايضاً

الجيش الإيراني: تصدينا لأجسام طائرة مشبوهة

طهران-سانا أعلن القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء عبد الرحيم موسوي أن الانفجار الذي وقع …