قرية مراسيا … تمتزج فيها الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق

حمص-سانا

تعتبر قرية مراسيا المتاخمة للحدود اللبنانية والتى يفصلها عنها النهر الكبير الجنوبي فى منطقة وادى خالد إحدى أهم القرى الريفية الوادعة الرائعة الجمال فى الريف الغربي لمحافظة حمص حيث تمتزج فيها الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق.

وأكد إياد منصور رئيس بلدية حديدة التى تتبع لها القرية أن مراسيا تبعد 35 كم عن مدينة حمص وتتميز بأراضيها الجبلية التى تغطيها أشجار الزيتون ومحاصيل القمح والشعير إضافة إلى أنواع المزروعات الأخرى.

2

كما تشتهر مراسيا حسب منصور بوجود خربة فيها بعض اللقى الأثرية وحجارة منقوش عليها رسوم وكتابات تعود لعصور قديمة إضافة للمدافن البيزنطية المبنية من حجر البازلت.

بدوره أشار أحمد سليمان رئيس بلدية الناعسية ومن أهالي مراسيا إلى أن عدد سكانها يبلغ نحو ألفي نسمة يعملون بالزراعة وتربية المواشي.

ونوه سليمان بجو القرية المعتدل صيفا لافتا إلى أنه يمر بالقرية نهر يصب فى النهر الكبير الجنوبى تنتشر على ضفتيه النباتات والأشجار الكثيفة كما يوجد فيه قناة رومانية بعمق 6 أمتار لا تزال تسقي أهالي مراسيا من مياهها العذبة.

وتنتشر فى القرية العديد من النباتات البرية كالقبار والزعتر البري والنفلة والميرمية والنعنع البري واكليل الجبل والبلان الذى يستخدمه الأهالي فى التدفئة والعيرون المستخدم فى علاج المفاصل كما أن جبالها تحوي نبات الزوفا المتميز برائحته العطرة.

مثال جمول

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency