الشريط الإخباري

صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية يوفر خدمات الصحة الإنجابية لنحو 12 ألف امرأة من عدة محافظات

دمشق-سانا

وصلت خدمات الصحة الإنجابية التي أتاحها صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية بالتعاون مع عدة جمعيات أهلية أبرزها جمعية تنظيم الأسرة إلى نحو 12 ألف امرأة في عدة محافظات.

مسؤولة برنامج الصحة الانجابية الدكتورة هالة الخاير أوضحت في تصريح لنشرة سانا الصحية أن خدمات الصحة الانجابية أحد أبرز أولويات عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية خلال عامي (2016 و2017) إضافة إلى مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم الشباب واليافعين وتمكينهم اقتصاديا واجتماعيا.

وتتضمن خدمات الصحة الانجابية حسب الدكتورة الخاير ضمان مستلزمات الأمومة الآمنة وخفض معدلات الوفيات والمراضة للولدان والأمهات والوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا والكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم والفحص الطبي والمشورة قبل الزواج وتنظيم الأسرة.

وتشير مسؤولة البرنامج إلى أن الصحة الانجابية تشمل رعاية الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية للنساء في مختلف مراحل حياتهن فضلا عن توفير خدمات للرجال والأطفال أي الأسرة بكامل أفرادها.

وتصف الدكتورة الخاير خدمات الصندوق “بالجيدة” وسط التحديات التي تواجهه والامكانيات البشرية والمادية المتوفرة مشددة على دور الإعلام في نشر التوعية بأساسيات الصحة الإنجابية في المجتمع.

وتذكر الدكتورة الخاير أن الصندوق يقدم خدماته حاليا عبر 14 مركزا من بينها 10 مراكز تصنف بالمساحات الآمنة للسيدات في عدة محافظات منها دمشق وريفها واللاذقية والحسكة والسويداء وحمص والتي توفر الخدمة بالتعاون مع عدة جمعيات أهلية ومن المتوقع أن يرتفع عدد هذه المراكز إلى 22 مع نهاية العام الجاري فضلا عن وجود 10 فرق جوالة في الحسكة لتوفير خدمات الصحة الإنجابية.

وعن التحديات التي يواجهها البرنامج نتيجة الظروف الراهنة تلفت مسؤولته إلى صعوبة وصول الفئات المستهدفة إلى خدمات الصحة الانجابية وتأمين خدمة ذات جودة عالية وشاملة ومتكاملة وتحقيق عدالة في توفيرها لجميع المستهدفين.

يذكر أن مشروع دعم الشباب التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان أسس لنحو 40 مشروعا صغيرا للشباب في محافظات دمشق وريفها وحمص وطرطوس بالتعاون مع 21 جمعية أهلية.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المقداد يتسلم أوراق اعتماد إياد نصر ممثلاً لصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية

دمشق-سانا تسلم الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اليوم أوراق اعتماد الدكتور إياد نصر ممثلاً …