الشريط الإخباري

وكالة تونس افريقيا للأنباء تنظم بالاشتراك مع اتحاد وكالات الأنباء العربية ندوة دولية حول مستقبل وكالات الأنباء والتحديات التي تواجهها

تونس-سانا

بدأت في تونس أعمال الندوة الدولية التي تنظمها وكالة تونس افريقيا للأنباء بالاشتراك مع اتحاد وكالات الأنباء العربية تحت عنوان “مستقبل وكالات الأنباء العربية… مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة”.

وأوضحت المديرة العامة لوكالة تونس افريقيا للأنباء حميدة البور في كلمة لها خلال افتتاح الندوة أن وكالات الأنباء العربية تواجه اليوم جملة من التحديات التكنولوجية والاقتصادية التي تستوجب منها العمل على مزيد من الارتقاء بمضامينها عبر ادماج التكنولوجيات الحديثة وتطوير العمل الشبكي وتعزيز التعاون الثنائي والدولي.

وأشارت البور إلى أن “المصداقية والحيادية في نقل الأخبار وتوزيعها على وسائل الإعلام تبقى نقطة قوة وكالات الأنباء وخاصة منها وكالات الأنباء العمومية وذلك في ضوء المتغيرات التي يعرفها المشهد الإعلامي المحلي والاقليمي والدولي وكذلك في ظل حاجة المواطن إلى المعلومة وتجسيد حقه في الوصول إليها” مشددة على “ضرورة كسب رهان جودة المحتوى وتقديم إنتاج متنوع لكل وسائل الإعلام باعتبار أن وكالات الأنباء العمومية هي المزود الرئيسي للأخبار وهي مطالبة بإرضاء المجموعة الوطنية التي تمولها”.

ولفتت البور إلى ضرورة تأطير الطواقم التحريرية والتقنية العاملة في وكالات الأنباء لمواكبة آخر التطورات التكنولوجية التي تساعد على تقديم المعلومة الدقيقة مبينة أن “الإعلام العمومي يحظى بالمصداقية لأنه لا يسعى وراء الأهداف التجارية البحتة”.

بدوره أكد مبارك الدعيج الصباح رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية ضرورة تعزيز التعاون المثمر والبناء بين هذه الوكالات بهدف تبادل الأفكار والخبرات والتجارب لمجابهة التحديات التي تواجهها.

ودعا الصباح إلى “تطوير وسائل وآليات عمل وكالات الأنباء بما يضمن جودة منتوجها وسرعة أدائها” موضحا أهمية تطوير الخطاب الإعلامي شكلا ومضمونا وإعلاء قيمة المصداقية والموضوعية والمبادرة في التعامل مع الأحداث باعتبارها من أهم ميزات وكالة الأنباء إضافة إلى التركيز على تعزيز العناصر المساندة للأخبار كالصور الفوتوغرافية والتقارير الإخبارية المصورة.

واعتبر الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية فريد أيار أن موضوع مستقبل وكالات الأنباء ولا سيما في ظل التطور المتنامي للتكنولوجيا وهيمنة العصر الرقمي يستوجب تنويع أعمال هذه الوكالات وعدم الاقتصار على جمع وتوزيع الأنباء بل المساهمة في عمليات تقنية المعلومات أيضا مضيفا إنه “وعلى مدى عقود ثبت أن وكالات الأنباء مصدر مهم لنشر الحقائق دون تزوير أو زيادة أو نقصان وهو ما يجعل مستقبلها مضمونا وخصوصا في ظل بروز المواقع الالكترونية الصفراء”.

وتستمر أعمال الندوة الدولية حول مستقبل وكالات الأنباء العربية لمدة يومين بمشاركة ممثلين عن هذه الوكالات وإعلاميين من دول أجنبية عدة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency