الشريط الإخباري

الغارديان: الاعتراف بمسؤولية جنود بريطانيين عن جريمة غرق الفتى العراقي “أحمد كريم” عام 2003 ليس كافيا على الإطلاق

لندن-سانا

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن جريمة قتل الفتى العراقي “أحمد جبار كريم” الذي أجبره جنود بريطانيون على النزول في قناة مائية قذرة بمدينة البصرة أثناء الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 “ليست إلا مثالا بسيطاً عن التاريخ الطويل والحافل بالانتهاكات الخطيرة” التي ترتكبها القوات البريطانية أينما ذهبت.

وانتقدت الصحيفة في مقال افتتاحي اكتفاء القضاء البريطاني بشجب تصرف الجنود البريطانيين الأربعة الذين أرغموا الفتى “أحمد” على النزول في القناة المائية رغم توسلاته اليهم وتأكيده أنه لا يعرف السباحة ومراقبته وهو يغرق.

وأوضحت الصحيفة أن القاضي جورج نيومان الذي عقد جلسة استماع على شكل تحقيق في مقتل مدنيين عراقيين جراء غزو القوات الأمريكية والبريطانية للعراق اكتفى بتوجيه كلمات اللوم والشجب للجنود الأربعة وبعد استماعه لعدد من الشهادات ومراجعته عشرات القرائن والأدلة التي تثبت مسؤوليتهم عن هذه الجريمة اعتبر “أن الحادثة كان يجب ألا تحدث على الإطلاق وأن سلوك الجنود البريطانيين كان أخرق ويتم عن سوء توجيه”.

وسخرت الصحيفة من الاعتذار الذي أجبرت وزارة الدفاع البريطانية على تقديمه في نهاية المطاف بعد إثبات مسؤولية جنودها الأربعة وتعهدها بـ “الاستفادة من هذه الحادثة لمنع تكرارها مجددا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية اعتادت دائما إنكار ما ترتكبه قواتها من جرائم وانتهاكات والتغاضي عنها لأعوام طويلة.

وشددت الصحيفة على أن التحقيق في قضية “أحمد” لم يكن ليتم أصلا لو كان الأمر عائدا للسلطات البريطانية وأنه لولا إصرار عائلات الضحايا الذين قضوا جراء انتهاكات الجنود البريطانيين في العراق لما تم الأمر.

يذكر أن الجنود البريطانيين والأمريكيين الذي شاركوا في غزو العراق عام 2003 ارتكبوا جرائم وانتهاكات خطيرة بدأت تتكشف بعد مرور أكثر من عقد على حدوثها وأكدت وثائق وتقارير وتحقيقات كثيرة تورط هؤلاء الجنود بممارسة أبشع وسائل التعذيب بحق العراقيين.

وتقدم محامون وحقوقيون إلى المحكمة الجنائية لإعادة النظر في مئات القضايا التي تورط فيها جنود بريطانيون بتعذيب رجال ونساء وأطفال لم تتجاوز أعمارهم 13 عاما أثناء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كاتب في الغارديان: بريطانيا أدمنت التدخلات العسكرية وحولتها إلى عادة لا غنى عنها

لندن-سانا رأى الكاتب الصحفي البريطاني جون كريس أن شن تدخلات  عسكرية واعتداءات متكررة هنا وهناك …