الشريط الإخباري

بوتين وأوباما يبحثان في هانغتشو الأزمة في سورية.. الخارجية الروسية: لافروف وكيري لم يتوصلا إلى تفاهم كامل حول سورية

موسكو-هانغتشو-سانا

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما خلال لقاء جرى بينهما اليوم على هامش قمة مجموعة العشرين في هانغتشو الصينية الأزمتين في سورية وأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف “إن اللقاء استمر أكثر من ساعة، مضيفاً إن العمل سيستمر”.

وشارك في المباحثات الروسية الأمريكية وزيرا خارجية البلدين سيرغي لافروف وجون كيري وغيرهما من المسؤولين.

وكان مصدر في الوفد الروسي المرافق للرئيس بوتين إلى قمة العشرين أفاد أمس بأن أوباما عرض بنفسه على بوتين عقد لقاء منفصل على هامش أعمال القمة.

وكان آخر اجتماع بين بوتين وأوباما عقد على هامش المؤتمر الدولي للمناخ في باريس أواخر تشرين الثاني عام 2015 كما التقيا مرة أخرى في قمة العشرين التي عقدت في تركيا يومي 15و16 تشرين الثاني من العام نفسه.

لافروف وكيري يبحثان آليات التعاون بين روسيا وأمريكا في مكافحة الإرهاب في سورية

إلى ذلك بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري خلال لقائهما في مدينة هانغتشو الصينية اليوم آليات التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها.. “إنه تم خلال اللقاء مواصلة بحث آليات التعاون بين البلدين بهدف القضاء على الإرهابيين في الأراضي السورية الأمر الذي ينبغي أن يسهم في الحل السياسي للأزمة القائمة في سورية منذ سنوات”.

وأشار البيان إلى أنه جرى كذلك بحث جملة من القضايا الدولية الأخرى بما في ذلك الأوضاع في أوكرانيا واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية والوضع في شبه الجزيرة الكورية وأيضا بعض جوانب العلاقات الثنائية.

وكان مصدر في الخارجية الروسية أعلن في وقت سابق اليوم أن لافروف وكيري لم يتوصلا إلى تفاهم بشأن سورية إلا أنه من السابق اعتبار المباحثات بينهما “فاشلة”.

وأضاف المصدر أنه “لم يتم حتى الآن التوصل إلى تفاهم تام إلا أن العملية مستمرة ولا يوجد أساس للتصريحات الدرامية حول فشل المباحثات والتي تسمح مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية لنفسها بالإدلاء بها”.

من جهته أعلن مصدر دبلوماسي روسي مطلع أن “روسيا والولايات المتحدة تضعان تدابير إضافية لتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية وعلى وجه الخصوص في حلب”.

ورجح المصدر في تصريح له اليوم أن “علن روسيا والولايات المتحدة قريبا عن وقف جديد للأعمال القتالية في حلب” مبينا أن هذه المسألة قيد المناقشة بما في ذلك عن طريق العسكريين.

وأوضح المصدر أن الكلام يدور عن تدابير لتعزيز النظام القائم لوقف الأعمال القتالية والذي لا يجري التقيد به بالكامل في عدد من المناطق بسبب الاستفزازات وكذلك أعمال المجموعات الإرهابية واسعة النطاق ومن يتعاطف معها.

دبلوماسي أميركي: محادثات لافروف وكيري حول سورية انتهت من دون التوصل لاتفاق

في سياق متصل أعلن دبلوماسي أميركي اليوم أن المحادثات التي جرت اليوم بين وزيري الخارجية الروسى سيرغي لافروف والأميركي جون كيري حول سورية على هامش قمة مجموعة العشرين في هانغتشو شرق الصين انتهت دون التوصل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الدبلوماسي الذي لم تذكر هويته قوله إن “هناك خلافات مستمرة في وجهات النظر بين الطرفين”.

وكان كيري أعلن عقب لقائه الأول بلافروف أمس “أنه جرى حل بعض النقاط الفنية في اتفاق أمريكي روسي بشأن سورية ولكن ما زالت هناك نقطتان صعبتان” مشيرا إلى أنه سيلتقى لافروف “لسد الفجوة في النقطتين المتبقيتين”.

من جهته قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في تصريحات له أمس إن روسيا والولايات المتحدة قريبتان من التوصل إلى اتفاق حول سورية مؤكدا أن اللقاء الذي جرى بين لافروف و كيري “أسهم في تحقيق تقدم فيما يتصل بإنجاز هذا الاتفاق” .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الكرملين: بوتين وأوباما يجريان محادثة قصيرة على هامش أعمال قمة “أبيك” في ليما

موسكو-سانا أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى محادثة مع نظيره الأمريكي باراك أوباما …