محافظ اللاذقية: إنشاء مناطق صناعية وتسليمها للمستثمرين دون المساس بالأراضي الزراعية لتوفير فرص العمل لأبنائها

اللاذقية-سانا

دعا محافظ اللاذقية أحمد شيخ عبد القادر خلال اجتماعه بالمديرين المعنيين بإحداث المناطق الصناعية أمس إلى إنشاء مناطق صناعية لتعويض النقص الموجود في هذا المجال ضمن المحافظة والذي من شأنه توفير الكثير من فرص العمل لأبنائها.

وشدد المحافظ على ضرورة تأمين البنى التحتية لهذه المناطق بأسرع ما يمكن لإنشائها وتسليمها للمستثمرين دون المساس بالأراضي الزراعية او البيئة المحيطة بها داعيا إلى أن تكون الصناعات التي يتم إنشاؤها في هذه المناطق صديقة للبيئة كالصناعات الغذائية والنسيجية والحرفية.

وأشار إلى ضرورة وضع دليل استرشادي للصناعات المسموحة والإجراءات الواجب تطبيقها من قبل المستثمرين.

بدورها لفتت مديرة التخطيط الإقليمي ودعم القرار في المحافظة المهندسة سحر عيسى في تصريح لمراسل سانا إلى أنه تم إقرار إحداث منطقتين صناعيتين وحرفيتين في منطقة عرمتي في جبلة بمساحة 325 دونما وفي الكركيت باللاذقية بمساحة 225 دونما لاستيعاب الصناعات المتوسطة والصغيرة وغير الملوثة للبيئة وذلك ضمن خطة التنمية المعتمدة في التخطيط الاقليمي للمحافظة وتحقيق قيمة مضافة فيها وإيجاد توازن في القطاعات من سياحة و زراعة وصناعة.

وبينت أن المناطق الصناعية ستكون عبارة عن مقاسم صغيرة لصناعات محددة يمكن دمجها عند الضرورة بما لا يؤثر على سير العمل في المنطقة كما ستتم دراسة الأثر الاستراتيجي البيئي للمناطق المحدثة لتحديد الإجراءات والاشتراطات اللازمة لعدم تأثير هذه المناطق على البيئة المحيطة.

ولفتت عيسى إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل المحافظ ستعمل على وضع خطوات عملية للمضي قدما في هذا المجال من خلال تقديم مذكرة حول احتياجات المنطقتين الصناعيتين و تقدير الكلف و التمويل اللازم لكل منهما و الزمن اللازم لإنجاز المشروع على أن تنهي اللجنة عملها خلال أسبوعين.

وفي سياق آخر اطلع المحافظ شيخ عبد القادر خلال جولة على واقع العمل في كل من مبنى دائرة الأحوال المدنية في حي العوينة الذي سيتم وضعه بالخدمة قريبا لتخفيف العبء عن المواطن و بناء مدرسة للتعليم الأساسي في منطقة جب حسن والمنفذة من قبل مديرية المشاريع المائية بكلفة 87 مليون ليرة سورية وبمساحة 2700 متر مربع و تتسع لـ 600 طالب وأعمال إعادة تأهيل و ترميم مخبز في المنطقة ذاتها المتوقف عن العمل منذ عدة سنوات و الذي سيعاود الخدمة خلال شهر لتخديم المواطنين في تلك المنطقة.

وطلب المحافظ من المعنيين ضرورة الإسراع بإنجاز هذه المشاريع وفق المدة الزمنية المحددة لكل منها وبالمواصفات الفنية المطلوبة بما يسهم في خدمة المواطن و تخفيف الاعباء عنه و تسهيل أموره بما ينعكس إيجاباً على آلية العمل و يلبي احتياجات المناطق التي تتواجد فيها هذه المراكز الخدمية.