الشريط الإخباري

قرية الحرير الطبيعي.. دير ماما.. غنى تاريخي وثقافي وطبيعة ألهمت الشعراء

اللاذقية-سانا

عرفت بغناها الثقافى والتاريخى إضافة لعمل أبنائها منذ القدم بتربية دودة القز وصناعة الحرير الطبيعى الذى وصل صيطه إلى خارج حدود سورية وبات علامة فارقة فى المشغولات اليدوية السورية التي شكلت طابع وهوية تراث السوريين الأصيل.

طبيعة دير ماما وسحرها كان مصدر وحى للشعراء الذين تغنوا بجمالها ومناظرها الخلابة وكنزها المكنون المتمثل بينابيعها العذبة الرائعة وتقع القرية فى منطقة مصياف بمحافظة حماة على السفح الشرقي من الجبال الساحلية وتتميز بمناخها المعتدل صيفا و البارد شتاء.

وذكر الباحث في التراث الشعبى نبيل عجمية أن اسم دير ماما يعود لوجود دير قديم فيها من العصر الروماني ويسمى دير القديسة ماما كما تحوى القرية مدينة بيزنطية أثرية ويوجد فيها كهوف أثرية مثل شير الطاقة وتحوي في منطقة منها تسمى الجليلين  موقع أثرى منحوت فى الصخر الكلسى القاسى يضم كتابات إغريقية وفيها أيضا نواويس صخرية في الجبال المحيطة.

وأشار عجمية إلى أنها تتميز بغناها الجغرافي والثقافي والتاريخي وهي بلدة الأديب المشهور ممدوح عدوان وتشتهر بمحاصيل موسمية من الأشجار المثمرة كالزيتون والعنب والتين والجوز والمشمش .

وترتفع دير ماما عن سطح البحر بين 650 و700 متر وأسهل طريق يصلها بمحيطها وفقا للباحث التراثى طريق مصياف حيالين دير ماما بمسافة 10 كيلومترات مشيرا إلى أنه يوجد فى القرية عشرات الينابيع العذبة كنبع عين الكنة و عين جامع و الحداد وعين القرية الوسطى والعين القبلية وبربور ونبع الشقفين وغيرها الكثير.6

حول النشاط الاقتصادى فى القرية أشار عجمية إلى أن سكان القرية الذين يبلغ عددهم نحو تسعة آلاف نسمة يعمل معظمهم بالزراعة كما توارث نسبة كبيرة منهم عن أجدادهم تربية دودة الحرير وتميز عملهم هذا على مستوى سورية من حيث الكمية المنتجة والجودة ولكن فى الفترة الحالية ضعف هذا العمل لعدم توافر البيوض المستوردة وزاد اعتمادهم على شجرة الزيتون رغم صغر المساحات الزراعية الخاصة بالقرية.

صناعات ريفية عديدة أجادت بها نساء دير ماما حيث اشتهروا بصناعة دبس الرمان وهبول التين والمربيات إضافة إلى المنتجات اليدوية من الحرير.

بشرى سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc