الشريط الإخباري

القطاع الصحي في سورية..محاولات لكسر الحصار الاقتصادي وجهود لتأمين أدوية ولقاحات وتجهيزات طبية

دمشق-سانا

يواصل القطاع الصحي في سورية البحث عن أسواق جديدة في الدول الصديقة من أجل تأمين احتياجاته من الأدوية النوعية غير المنتجة محليا كأدوية الأمراض المناعية والوراثية والوبائية والمزمنة إضافة للقاحات على اعتباره خيارا لا بد منه وسط استمرار العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على الشعب السوري.

وتسعى وزارة الصحة عبر اتفاقيات ومذكرات تعاون مع بعض الدول لكسر الحصار الاقتصادي واستجرار الأدوية واللقاحات وشراء تجهيزات طبية وقطع غيار لها وغيرها من المستلزمات غير المتوافرة محليا ولعل آخر ثمار هذه الاتفاقيات شحنة اللقاحات التي وصلت اليوم من كوبا عن طريق مطار دمشق الدولي.

معاونة وزير الصحة الدكتورة هدى السيد أوضحت في تصريح لـ سانا أن الشحنة تزن نحو 2 طن وتتضمن 200 ألف جرعة لقاح وتشكل دفعة أولى ضمن اتفاقية إطار عمل موقعة بين وزارة الصحة ووزارة التجارة والاستثمار الأجنبي ومجموعة الصناعات البيوتكنولوجية والصيدلية الكوبية “بيوكوبافارما”.

وتنص اتفاقية إطار التعاون الموقعة بين سورية وكوبا في 24 كانون الأول الماضي على بناء شراكة استراتيجية للتعاون في المجال الصحي بمختلف المجالات ونقل التقانة الحيوية واستجرار الأدوية في الاتجاهين والتدريب وتبادل الأبحاث.

وكان السفير الكوبي بدمشق روهيريو مانويل سانتانا رودريغز بين في تصريح صحفي عقب وصول الشحنة صباح اليوم “أن الحصار الذي فرضته الولايات المتحدة على كوبا منذ عقود جعلها تتوجه إلى الاعتماد على صناعة الأدوية المحلية الأمر الذي أدى إلى التطور في صناعة الأدوية ذات التقانة الحيوية”.

وتجدر الإشارة إلى أن سورية وقعت مع بيلاروس في أيار الماضي اتفاقية للتعاون في مجال الإنتاج والتوريد المتبادل للأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية تتمكن وزارتا الصحة في البلدين بموجبها من التسجيل الوطني للأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية المصنعة في البلدين كما وقعت مع روسيا في شباط الماضي عددا من اتفاقات التعاون في المجال الصحي والتعليم الطبي ومع ايران مذكرة تقاهم في آب العام الماضي في مجال التعاون الطبي والعلاجي واتفاقية تعاون في أيار العام الماضي في المجال الصحي تنص على استمرار توريد الأدوية والتجهيزات الطبية لزوم المشافي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

القطاع الصحي في سورية يقدم خدماته المتنوعة والشاملة وسط دعم حكومي كبير

دمشق-سانا يعد القطاع الصحي في سورية من أهم القطاعات التي تدعمها الدولة بهدف تقديم الخدمات …