مستشار الرئيس الإيراني: التعاون مع روسيا في مواجهة الإرهاب أمر استراتيجي

طهران-سانا

أكد المستشار الخاص للرئيس الإيراني علي يونسي أن التعاون العسكري مع روسيا في مواجهة تهديد الإرهاب أمر مهم واستراتيجي وواجب.

وقال يونسي في تصريح لوكالة أنباء فارس اليوم “إن التعاون العسكري والأمني مع قوة عظمى صديقة مثل روسيا لمواجهة التهديدات الإرهابية وضمان الأمن القومي والإقليمي والمصالح المشتركة والأمن المشترك يعد خطوة عقلانية وصائبة وصحيحة”.

وأضاف يونسي إن “إيران دولة قوية ومقتدرة اليوم وليس من المنطقي ألا نتحالف مع دولة قوية مثل روسيا للتصدي للتهديدات “لافتا إلى أن قيام الطائرات الروسية بالتزود بالوقود في مطار همدان في إيران من أجل مواجهة الإرهاب هو نقطة قوة داعيا في الوقت ذاته إلى المشاركة في مناورات بحرية وجوية وبرية والتعاون عسكريا مع الدول المقتدرة التي تنسجم مع ايران وذلك في إطار الدستور والمصالح والأمن القومي.

وشدد المستشار الخاص للرئيس الإيراني على استمرار دعم إيران للحكومات الشرعية والسيادة الوطنية في سورية واليمن ولبنان والعراق ودعم المقاومة الوطنية اللبنانية في مواجهة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن سياسة الحكومة الإيرانية تقوم على تسوية المشاكل مع دول المنطقة واقامة تعاون ثنائي ومتعدد الأطراف معها وصولا إلى تسوية المشاكل ودفع التهديدات الداخلية والخارجية.

ودعا يونسي إلى التعاون مع جميع دول المنطقة لدرء الأخطار والتهديدات الإرهابية معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع الدول الإسلامية في هذا الإطار متمنيا في الوقت ذاته لو اتجهت السعودية من المواجهة والتوتر صوب الاتحاد والتعاون المشترك لمواجهة تلك الأخطار والتهديدات إلا أن السياسات السعودية تعمل على ضمان المصالح الإسرائيلية.

وأشار إلى أن السعودية بسبب الغرور الزائد لمسؤوليها ابتعدت عن الأسلوب الدبلوماسي في التعامل إلا أن فشل سياساتها تجاه سورية واليمن سيجعلها ترضخ للواقع.

وكان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني الدكتور علاء الدين بروجردي أكد الأربعاء الماضي أن إيران تتعاون مع روسيا منذ أعوام فى سياق مصالحها القومية لافتا إلى وحدة مواقف البلدين حيال التطورات الإقليمية وخاصة الأزمة في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency