لافروف : شركاؤنا الغربيون لم يدركوا حتى الآن العواقب الناجمة عن عملياتهم العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا

موسكو-سانا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.. إن “شركاؤنا الغربيين لم يدركوا حتى الآن كامل العواقب الناجمة عن عملياتهم العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال السنوات الأخيرة”.

وسخر لافروف في حديث لوكالة “تاس” اليوم من طريقة التفكير الغربية التي كانت تقوم على انه “فور اسقاط نظامي الحكم في ليبيا والعراق فإن الديمقراطية ستتغلب” ليكتشفوا انه “بدلا من الديمقراطية سادت الفوضى” في هذين البلدين وتم نهب مخازن الأسلحة التقليدية بينما أنظمة الدفاع الجوي ومئات الأطنان من الذخيرة اختفت بلا أثر.

ولفت لافروف الى انه لا أحد يعرف إلى أي أيد وصلت أنظمة الدفاع الجوي التي سرقت من مخازن الأسلحة في ليبيا بعد المحاولات الفاشلة للدول الغربية “لزرع الديمقراطية”  في هذه البلاد عن طريق عملية عسكرية موضحا أنه في ليبيا وحدها اختفى ما لا يقل عن 500 نظام محمول للدفاع الجوي من طرازي “ستريلا” و”إيغلا”.

وأضاف لافروف “لا يعرف أحد في أيدي أي تنظيمات إرهابية توجد أنظمة الدفاع الجوية التي تمثل خطرا هائلا على الطيران المدني اذ انها ربما باتت في أيدي “داعش” أو “جبهة النصرة” أو “القاعدة” ولا يعرف أحد متى وأين سيتم استخدام هذه الأسلحة مرة أخرى”.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن أول تحذير بهذا الشأن جاء في مالي عام 2012 عندما أسقط إرهابيون طائرة “ميغ 21” تابعة للقوات الحكومية بوساطة مثل هذا النظام.

في سياق متصل أشار لافروف إلى أن روسيا بمنعها الولايات المتحدة من تنفيذ تهديداتها ضد سورية عام 2013 جنبت العالم عواقب مدمرة مشيرا إلى أنه “من المخيف أن نتصور في أيدي من كانت ستقع أنظمة الدفاع الجوي المحمولة والأسلحة التقليدية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: على روسيا والصين التصدي لأي تدخل خارجي في شؤون جنوب شرق آسيا

بانكوك-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة أن تعمل روسيا والصين معاً لمواجهة تدخل