الشريط الإخباري

موسكو: إبعاد الرياضيين الروس عن دورة الألعاب البارا أولمبية جريمة ويثير تساؤلات بشأن حقوق الانسان

موسكو-سانا

أكد رئيس الوزراء الروسي ديميتري مدفيديف أن قرار محكمة التحكيم الرياضية بتأييد الحظر المفروض على مشاركة روسيا في دورة الألعاب البارا أولمبية “يوجه ضربة” لكل ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مدفيديف قوله على صفحته للتواصل الاجتماعي “فيسبوك”.. “القصة المتعلقة بالمنشطات في روسيا ثقيلة على النفس ومثيرة للكثير من الاشمئزاز.. الشق السياسي فيها 80 بالمئة مقابل 20 بالمئة له علاقة بالمنشطات بالفعل”.

وأضاف رئيس الوزراء الروسي: “هم يكتشفون حالات تعاطي المنشطات بسرعة كبيرة في بعض الدول بينما لا يصلون لها على الإطلاق في دول أخرى.. هذه معايير مزدوجة تماماً”.

من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية قرار محكمة التحكيم الرياضي في لوزان والذي رفض الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة الألعاب البارا أولمبية 2016 في البرازيل “جريمة”.

وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية: “لقد ارتكبت جريمة اليوم ضد الرياضة” مضيفة “إنهم في موسكو يعرفون من يقف وراء هذا القرار وهؤلاء الناس سيتم إدخالهم بقائمة مخزية في التاريخ”.

من جانبه أعلن مفوض الخارجية الروسية لشؤون حقوق الانسان والديمقراطية وسيادة القانون قسطنطين دولغوف أن قرار محكمة التحكيم الرياضية “يثير تساؤلات حول وضع حقوق الإنسان عند أولئك الذين اتخذوا القرار”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن دولغوف قوله للصحفيين “أود أن أنظر إلى عيون من يتخذون هذا القرار وأرى كيف الوضع عندهم في مجال حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة” مضيفاً “إن القرار من وجهة نظر حقوق الإنسان يثير تساؤلات جدية واستغراباً تجاه هؤلاء الذين اتخذوه”.

وأشار دولغوف إلى أن الرياضيين الروسيين ذوى الاحتياجات الخاصة “تمرنوا لسنوات ويملكون قدراً كبيراً من الشجاعة والقوة للانخراط في مجال الرياضة من أجل تأكيد المبادئ الأولمبية لكنهم حرموا من هذه الفرصة”.

وكان وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو أعلن في وقت سابق اليوم أن قرار محكمة التحكيم الرياضية بتأييد الحظر المفروض على مشاركة الفريق الروسي في دورة الألعاب البارا أولمبية التي تستضيفها البرازيل الشهر المقبل “غير قانوني وله دوافع سياسية”.

يشار إلى أن روسيا كانت توجهت إلى محكمة التحكيم الرياضية بعد أن علقت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة في الثامن من الشهر الجاري عضوية اللجنة البارا أولمبية الروسية فيها وبالتالي حرمت منتخب روسيا من المشاركة في الدورة التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من 7 إلى 18 أيلول المقبل.

وأعلنت اللجنة قرارها باستبعاد البارا أولمبيين الروسيين على هامش دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 التي اختتمت في مدينة ريو دي جانيرو الأحد الماضي مبررة ذلك بأن الرياضيين الروسيين من ذوى الاحتياجات الخاصة “جزء من فضيحة المنشطات”.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الشهر الماضي من تداعيات جعل الرياضة أداة للضغط الجيوسياسي مؤكداً أن قضية المنشطات قد تضع الحركة الأولمبية على شفا الانقسام وذلك رداً على تقرير الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency