الشريط الإخباري

الطاقات المتجددة واستخدامها في الاستثمارات الزراعية ضمن ورشة عمل بالسويداء

السويداء-سانا

دعا المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها مديرية زراعة السويداء اليوم بعنوان “الطاقات المتجددة واستخدامها في الاستثمارات الزراعية” إلى دعم المزارعين وأبناء الريف لاستخدام الطاقة الشمسية الكهرضوئية في تنفيذ الخدمات الزراعية وإعفاء تجهيزات ومعدات هذه الطاقة من الضرائب والرسوم الجمركية.

وأكد المشاركون ضرورة تقديم قروض طويلة المدى لمربي الثروة الحيوانية لإنشاء وحدات تخمير لإنتاج الغاز الحيوي ونشر الوعي في الريف حول أهمية استخدام هذه التقنية للتخلص من المخلفات وتأهيل كادر فني بمديرية الزراعة في هذا المجال وإجراء بيانات عملية وندوات للتعريف بكيفية إنتاج الغاز الحيوي وغيره من الطاقات المتجددة.

واقترح المشاركون استثمار الطاقة الشمسية بالمحافظة واستخدام أسطح الأبنية الرسمية لتركيب نظم شمسية كهرضوئية لتوليد الكهرباء مع ربطها بالشبكة الكهربائية وتقديم التسهيلات للمستثمرين الراغبين بالعمل في مجال الطاقة المتجددة والتعاقد مع شركات صناعية متخصصة بالطاقة للاستثمار في سورية واستثمار ظروف بعض مناطق المحافظة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح .

وأشار مدير زراعة السويداء المهندس “بسام الجرمقاني” إلى أن الورشة تأتي انطلاقا من أهمية البحث عن طاقة متجددة ونظيفة لاستخدامها في الاستثمارات الزراعية كمصادر بديلة عن الطاقة الحالية المستخدمة والتي تعد مرتفعة التكاليف وغير متجددة ومضرة للبيئة وذلك بما ينعكس إيجابا على تخفيض تكاليف الإنتاج الزراعي وزيادة ربحية المنتج.

وأبدى مدير الصناعة هيثم عامر استعداد المديرية لتقديم التسهيلات اللازمة وتشجيع إقامة المنشآت الخاصة بتقنيات الطاقة المتجددة وأدواتها بينما تحدث الأستاذ في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق الدكتور محمد قرضاب عن الواقع العالمي للطاقة الشمسية الكهرضوئية وتطور استخدامها وآلية تطبيقها في ضخ مياه الآبار كبديل عن الكهرباء والمازوت.

وتطرق المهندس “ضياء أبو مغضب” من دائرة الإرشاد الزراعي بالمديرية إلى أهمية إنتاج الغاز الحيوي واستثماره بالمجتمعات الريفية وصفات ومزايا السماد الناجمة عن وحدات إنتاجه بينما استعرض كل من “هيثم مسعود وصافي عربي” من شركة شعاع الشمس تجربة الشركة لاستخدام طاقة الشمس بمشاريع زراعية في المحافظة ومدى إفادة هذه الطاقة للمزارعين.

وتحدث المهندس “جواد قطرب” من شركة الكوكب الأزرق للطاقات المتجددة وبدائل الطاقة عن طاقة الرياح واستخداماتها ومزاياها في حين قدمت رئيسة دائرة الطاقة بمديرية الزراعة المهندسة “نبال المعاز” لمحة تاريخية عن استثمار طاقة الرياح في سورية ومزاياها وعيوبها مشيرة إلى أن العمل الجاري حاليا لتركيب عنفة ريحية لتوليد الطاقة الكهربائية لتغذية جناح واحد ضمن مبنى المديرية.

وكانت مديرية زراعة السويداء نظمت في الـ 8 من الشهر الجاري ورشة عمل بعنوان “الصناعات الزراعية في محافظة السويداء بين الواقع والطموح”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مشاركون في جناح الطاقات المتجددة: (بيلدكس) فرصة لتبادل الخبرات حول مجالات استخدام الطاقة البديلة

دمشق-سانا وجد المشاركون في فعاليات الدورة الـ 21 للمعرض الدولي للبناء بيلدكس المقامة على أرض …