الشريط الإخباري

لاعب منتخب سورية لكرة السلة ميشيل معدنلي يواصل تألقه في الدوري الفلبيني

دمشق-سانا

يواصل لاعب منتخب سورية الوطني لكرة السلة ميشيل معدنلي تألقه في منافسات الدوري الفلبيني حيث تمكن من قيادة فريقه تي اني تي كاتروبا الى تحقيق فوزه السادس على التوالي وتصدر بطولة الدوري الفلبيني برصيد كامل من النقاط ودون اي خسارة.

وساهم معدنلي بفوز فريقه في الجولة السادسة من بطولة الدوري على حساب فريق فونيكس بنتيجة 124/117 حيث سجل 30 نقطة بينها 8 ثلاثيات من 12 تسديدة ونال جائزة افضل لاعب في المباراة.

ويعد معدنلي واحدا من افضل اللاعبين الذين مروا على تاريخ كرة السلة السورية وقدم خلال مسيرته المحلية والاحترافية عروضا متميزة ومستوى ثابتا ليترك بصمته بقوة في جميع البطولات التي شارك بها ونال خلالها العديد من الالقاب الفردية والجماعية.

بدأ ميشيل معدنلي مشواره في كرة السلة مع ناديه الجلاء في عمر الثامنة وتدرج معه في جميع الفئات العمرية للنادي من الصغار والناشئين والشباب والرجال حيث خاض اولى مبارياته في فريق الرجال في عام 1999 ضد نادي ‏الوحدة وساهم حينها بتسجيل 25 نقطة رغم انه لعب فقط الربعين الثالث والرابع ليحجز مقعدا اساسيا مع الجلاء في بقية المباريات.

وتوج معدنلي باول لقب مع الجلاء في عام 2005 حين نال لقب بطولة الجمهورية واحتل المركز الثاني في بطولة الدوري وفي العام الذي يليه حافظ الجلاء على لقبه بعد تألق كبير من معدنلي الذي سجل في المباراة النهائية 36 نقطة ساهمت بفوز فريقه باللقب.

أما على المستوى الخارجي فاحرز معدنلي مع الجلاء نتائج متميزة وضعته على لائحة اقوى الفرق على المستوى الاسيوي حيث احرز الجلاء المركز الثاني في بطولة اسيا للاندية التي اقيمت في الكويت عام 2006 بخسارته أمام فاست لينك الاردني واختير معدنلي ضمن التشكيلة الذهبية للبطولة.

وفي عام 2007 قاد معدنلي فريقه الجلاء للتتويج ببطولة الدوري بعد غياب استمر 27 عاما اضافة الى احرازه لقب بطولة كاس الجمهورية للعام الثالث على التوالي اما خارجيا فشارك الجلاء في بطولة دبي الدولية ووصل فيها للمباراة النهائية.

ولعب معدنلي مع فريق الوحدة موسم 2001/2002 واحرز خلاله الوحدة لقب بطولة الاندية الاسيوية في ماليزيا واختير معدنلي خلالها افضل لاعب كما شارك مع فريق الجيش في عامي 2003 و2004 واحرز معه لقب بطولة الدوري إضافة الى اختياره افضل لاعب في دورة دبي الدولية عام 2003/.

وبدأت مسيرته الاحترافية في العام 2011 مع نادي فوشان الصيني الذي لعب له لموسمين قبل انتقاله الى نادي كينغدونغ في عام 2013 لكنه لم يشارك كثيرا مع الفريق لينتقل الى فريق جيلين الصيني حيث لعب 37 مباراة بعد ادائه المتميز وتسجيله نقاطا بمعدل 2ر21 نقطة في المباراة وفي العام الماضي انتقل الى الدوري الفلبيني مع فريق تي اني تي الذي يقدم معه عروضا متميزة ويتصدر ترتيب الدوري.

وعلى مستوى المنتخب الوطني شكل حضور معدنلي إضافة كبيرة في صفوف منتخبنا في البطولات الاسيوية والعربية حيث نال لقب الهداف في بطولة اسيا عام 2007 اضافة الى هداف بطولة الاسياد واخرها افضل مسجل للرميات الثلاثية في بطولة غرب اسيا التي اقيمت في الاردن مطلع العام الجاري.

واعتبر المدرب واللاعب السابق لمنتخبنا بيير مرجانة ان اللاعب ميشيل معدنلي من افضل اللاعبين على المستوى العربي والاسيوي ويمتلك مهارات فنية وبدنية عالية منحته القدرة ليكون اضافة مهمة في اي فريق يلعب في صفوفه مبينا ان معدنلي إضافة الى موهبته الفطرية في كرة السلة الا انه بذل جهدا كبيرا لتطوير نفسه عبر التمرين المتواصل واتباع الدورات واهمها كان في الولايات المتحدة الامريكية التي تدرب فيها مع عدد من لاعبي الدوري الأمريكي للمحترفين.

وأكد مرجانة ان معدنلي قدم مستويات متميزة مع المنتخب الوطني لكنه بحاجة الى مدرب يعرف كيفية الاستفادة من مهاراته وقدراته داخل الملعب لافتا إلى ان معدنلي يتميز عن بقية اللاعبين بروحه العالية وقدراته في التسديد من خارج القوس اضافة الى نقطة مهمة تتمثل في قدرته على اللعب في جميع المراكز وهو ما يمنح المدرب فرصة للاستفادة منه بافضل صورة ممكنة وتعويض النقص الذي يعاني منه الفريق.

يذكر ان اللاعب ميشيل معدنلي من مواليد عام 1981 في محافظة حلب ويبلغ طوله 192 سم ويلعب في جميع المراكز لكن مركز الجناح وصانع الألعاب المفضلة لدى اللاعب.

انظر ايضاً

الاتحاد أهلي حلب يتوج بطلاً للنسخة الأولى من دوري تحت 21 عاماً لكرة السلة

حلب-سانا توج فريق الاتحاد أهلي حلب بلقب بطولة دوري كرة السلة لفئة الرجال تحت 21 …