الشريط الأخباري

ريابكوف: الادعاءات الأمريكية حول انتهاك روسيا لقرارات مجلس الأمن محاولة لتشويه صورة التعاون الروسي الإيراني في مكافحة الإرهاب

موسكو-سانا

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن ادعاءات المسؤولين الأمريكيين بأن استخدام روسيا قاعدة همدان الإيرانية ينتهك قرار مجلس الأمن بخصوص ملف إيران النووي تمثل محاولة لتشويه صورة التعاون الروسي الإيراني في مكافحة الإرهاب.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة إنترفاكس الروسية اليوم: إن “ممثلي وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين يستمرون ولليوم الثاني على التوالي في محاولاتهم لتقديم صورة كاذبة عما يشهده التعاون الثنائي بين موسكو وطهران على صعيد تعميق العمل المشترك بما يخدم عملية مكافحة الإرهاب في سورية”.

وأوضح ريابكوف أن “الأمريكيين يشككون في توافق الخطوات الروسية المطلق وغير المشروط مع بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 حول برنامج إيران النووي” مضيفا: “لا بد على كل حال من الأحوال للدبلوماسيين الأمريكيين وبينهم الكثير من حملة الشهادات الحقوقية ويعتبرون أنهم يتحلون بالقدر الكافي من المهنية من العودة إلى المصادر الرئيسية وإلى البند الخامس من الفقرة باء من القرار المذكور لمعرفة الوقائع”.

وأشار ريابكوف إلى أنه “إذا ما تمت قراءة البند المشار إليه يتبين وحتى لغير المختص وغير الحقوقي المحترف والذي يدعي الخبرة الدبلوماسية حقيقة أن البند المشار إليه يحظر تسليم طهران أنواعا محددة من الأسلحة بما فيها الطائرات الحربية لاستخدامها من قبل إيران أو خدمتها في صالحها الأمر الذي يعني أن نشر طائراتنا لأسباب تكتيكية محددة لا يمت بأي صلة لبند القرار الدولي المذكور”.

وأكد ريابكوف أن الادعاءات الأمريكية “تعني عمليا أنه يتم تزييف الحقيقة وتستمر المحاولات غير النزيهة لإثارة الشكوك حول تقيدنا وإيران بما نص عليه هذا القرار الدولي”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر ادعى في تصريحات له أن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية الإيرانية من أجل توجيه ضربات إلى إرهابيي “داعش” و”النصرة” في سورية “قد يعد خرقا لقرار مجلس الأمن رقم 2231” وهو ما ردت عليه وزارة الخارجية الروسية بالتأكيد على أن وجود طائرات حربية روسية في أراضي إيران لا يتناقض مع أحكام هذا القرار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: عدم التوصل لاتفاق ضمانات أمنية مع الغرب سيدفعنا إلى وسائل أخرى

موسكو-سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الضمانات …