سوناتا الانتظار.. عرض للمسرح القومي بالحسكة من خمس حكايات

الحسكة – سانا

قدم المسرح القومي في الحسكة عمله المسرحي الثالث لهذا الموسم “سوناتا الانتظار” على خشبة المسرح الثقافي العربي في مدينة القامشلي من إعداد وتأليف اسماعيل خلف وإخراج وليد عمر .

وتألف العرض من خمسة مشاهد الأول بعنوان الرجل والمرأة بين من خلاله تأثير السياسات الأمريكية على الشعوب وتناولت المشاهد الأخرى إهمال الزوج والزوجة لرعاية الأولاد والانهماك في تطوير حياتهم الاقتصادية وعرض حالة التفكك الأسري وإفرد الكاتب مشهدا بعنوان “ماجدة” أدان فيها التقاليد والعادات الاجتماعية التي حرمت الفتاة من ممارسة حياتها بشكل طبيعي ليختتم العرض بالمشهد الرئيسي “سوناتا الانتظار” الذي يبرز تفكك العلاقة وانعدام الحب بين البشر من خلال رجل وامرأة في محطة قطار ينتظرون أحبائهم دون طائل.

وبين مخرج العمل وليد عمران أن العمل تم إخراجه بطريقة تجريبية من خلال التعامل مع الممثلين كمختبر مسرحي كي يستطيعوا تجسيد الشخصية وتأديتها بطريقة احترافية من خلال تكامل الديكور والإضاءة والموسيقا والألبسة بشكل يجسد الحالة النفسية للشخصيات وإبراز معاناة الإنسان وتأثير المجتمع والتقاليد على المرأة بشكل خاص.

كاتب العمل اسماعيل خلف قال.. “العمل مقدم بأسلوب رومنسي ولغة شاعرية تحكي قصة حب عبر مرور 20 عاما بين شخصين لا اسم لهما ويتم الاكتفاء “بهو وهي” بحيث يشعر المتفرج إن أي شخص كان معنيا بالحكاية”.

وأضاف.. “مسرحية سوناتا الانتظار تعتبر العمل الثالث للمسرح القومي لهذا الموسم وحاليا يتم الاستعداد لعرض مسرحي جديد موجه للأطفال تحت عنوان “القميص” ثم سنختتم الموسم المسرحي في المحافظة بإطلاق الدورة السادسة لمهرجان الحسكة المسرحي بمشاركة ثمانية عروض مسرحية متنوعة” مشيرا إلى أن المسرح القومي في الحسكة أثبت خلال السنوات الخمس الفائتة حضورا متميزا على المشهد المسرحي في سورية حيث لم يتوقف النشاط ولم تقتصر عروضه على خشبة المسرح فضلا عن عروض للأطفال قدمت برياض الأطفال والمدارس ومراكز الإقامة المؤقتة.

يشارك في العرض عدد من الفنانين المسرحيين في الحسكة منهم محمد عمر وميلاد خليل وخوناف بدرخان واخرون ويستمر العرض على مدار أسبوعين.

يشار إلى أن عرض سوناتا الانتظار نال عدة جوائز واعتبره الكاتب المسرحي فرحان بلبل من أهم النصوص التي كتبت في السنوات العشر الأخيرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المسرح القومي في الحسكة يختتم عرضه المسرحي سوناتا الانتظار

الحسكة-سانا اختتم المسرح القومي في الحسكة اليوم عرضه المسرحي “سوناتا الانتظار” الذي استمر على مدى …