الشريط الإخباري

أكثر من 36 ألف طن تقديرات إنتاج الفستق الحلبي بحماة

حماة-سانا

قدرت مديرية زراعة حماة بشكل أولي إنتاج المحافظة من محصول الفستق الحلبي للموسم الحالي بنحو 236ر36 ألف طن بواقع 268ر13 الف طن للمروي و968ر22 الف طن للبعل وذلك مع بدء عمليات جني المحصول.

وبين معاون مدير زراعة حماة الدكتور بسام بازرباشي في تصريح لمراسلة سانا اليوم أن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الفستق الحلبي تبلغ 211748 دونما منها 21726 دونما مروية والباقي بعلية لافتا إلى أن أهم أصناف الفستق الحلبي التي تشتهر بها المحافظة كالعاشوري وناب الجمل والباتوري وأبو ريحة تتركز زراعته في المناطق الشمالية للمحافظة كصوران وطيبة الإمام والمناطق الشرقية كسلمية وصبورة.

ودعا بازرباشي المزارعين مع بدء عمليات جني المحصول إلى تخزينه بعد تجفيفه جيدا بتعريضه لأشعة الشمس حتى لا يصاب بالافلاتوكسينات وهي سموم فطرية تصيب المحصول بسبب سوء التخزين ضمن درجة حرارة تتراوح بين 22 و27 درجة مئوية ونسبة الرطوبة المرتفعة، مشيرا الى الأهمية الاقتصادية لثمار الفستق الحلبي والتي تدخل في العديد من الصناعة كالمكسرات الفاخرة والحلويات الشرقية والبوظة.

يذكر أن مديرية زراعة حماة قدرت إنتاج الموسم الزراعي الماضي من محصول الفستق الحلبي بنحو 444ر18 ألف طن بواقع 6799 طنا للمروي و11645 طنا للبعل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زراعة السويداء تبدأ ببيع غراس الفستق الحلبي للموسم الحالي

السويداء-سانا باشرت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بيع غراس الفستق الحلبي البذري والمطعم