انطلاق فعاليات المهرجان الشعري في ثقافي حمص

حمص – سانا

انطلق المهرجان الشعري الذي تقيمه مديرية ثقافة حمص في المركز الثقافي العربي بالمدينة اليوم بمشاركة مجموعة من الشعراء وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الجيش العربي السوري.

وألقى الشاعر حسن بعيتي الحائز لقب أمير الشعراء عام 2009 في أبو ظبي ثلاث قصائد وطنية بعناوين “من أجل الياسمين” و”لم نزل قادرين على الحب” و”فاتحة حب للشام” تغنى فيها بحب دمشق وياسمينها وقدرتها على التجدد والعطاء فقال.. “من ربى الشام من كريم ثراها … من دمشق الهوى وميل الخزامى …جئتكم حاملا مواسم حزني …فاعذروني إذا نسيت الكلاما …لم أحمل رسائلا في فؤادي ….عندما جئت بل حملت الشآما”.

وفاحت من بين سطور قصائد “هكذا قال الشهيد” و” يارب سوريتي ” و”الكوثر” و” ذات العماد” للشاعر “حسن سمعون” نفحات عشق للوطن وفخر بالشهيد الذي بذل روحه ليحيا وطنه و اعتزاز بصمود الجيش العربي السوري فقال في قصيدته “صلاة في قبة الخوذة”.. “وضأت حبري وأوراقي بغرض تقى … قبل الصلاة بنظم خاشعا أرقا ..رتلت مقتبسا آيات ناركم … خر المحال على أقدامكم صعقا”.

وشاركت الشاعرة سمر التغلبي في قصيدتي “إلى جندي في عيده” و”حلب مخاض نصر” التي عبرت فيها عن مشاعر الاعتزاز والفخر بصمود حلب وتخللها غصة ودمعة وجع على أبريائها الذين تغتالهم كل يوم يد الإرهاب فقالت .. “كوني بخير أيا شهباء واعتزلي …كأس المنون فأنت العهد والإرب .. أنت المخاض لنصر مرتجى لغد …صبر صمود فنصر زائع خضب .. إن الحروب إذا بالكي تحرقنا .. ينزاح عنا اللظى بعدا وينقلب ..على الذين بغوا ظلما فتدحرهم .. من ثم يطفئها حبا هنا حلب”.

وألقت الشاعرة لينا حمدان مجموعة قصائد شعرية بعنوان “سورية” و “حمص” و”الإيمان كفرا” وتسلل الغزل والروحانية عبر قصيدتها “غياب” ليضفي جوا من الوجدانية على المهرجان حيث قالت.. “ياعابرا للغيب دون تلفت .. دع لي إذا تاه اللقاء دليلا ..آتي إليك فأسترد تدفقي … نهرا وتغدو دمعتي منديلا .. قد يسكب الله السكينة بعدها …أو أستريح من الحياة قليلا”.

وختم اليوم الأول من المهرجان الشاعر حسن أحمد بباقة من قصائد الفخر والاعتزاز بسورية وصمود جيشها الذي يسطر على مساحات أراضيها أروع ملاحم النصر فألقى قصائد حملت عناوين “سيف الشام” و “طين النبوة” و”غصة وحلم” و “سر البردة ” حيث قال.. “يا جيشنا يا عزنا وعزيزنا ضاقت بك الكلمات والأشعار… في عهد حافظ نلت كل رعاية واليوم يحمي مجدك البشار”.

ويشارك في المهرجان الذي يستمر حتى الثلاثاء القادم عدد من الشعراء من دمشق و درعا و طرطوس.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency