الشريط الإخباري

اختتام نشاطات مدرسة تربية الأغنام في بلدة تلدرة بمنطقة سلمية

حماة-سانا

اختتمت مديرية زراعة حماة اليوم نشاطات مدرسة تربية الأغنام التي أقامتها بالتعاون مع مشروع تطوير الثروة الحيوانية في بلدة تلدرة بمنطقة سلمية ببيان عملي نفذه مربو الأغنام حول استخدام فرازة الحليب وكيفية تصنيع مشتقات الحليب وقياس نوعيته من حيث الحموضة والدسم وخدمات تقديم المتممات العلفية والرعاية البيطرية للقطيع.

وأوضح رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة حماة المهندس حسام العبيسي في تصريح لمراسلة سانا أن المدرسة التي بدأت عملها في شهر تشرين الأول الماضي تركزت حول كيفية إدخال الكباش المحسنة وزراعة الغراس الرعوية كالرغل والروثة التي تشتهر بها منطقة سلمية وزراعة الصبار الأملس واستخدامه كعلف أخضر.

ولفت العبيسي إلى أن منطقة سلمية تشتهر بتربية الأغنام نظرا لتوفر البيئة المناسبة ووفرة الغراس الرعوية مؤكدا أن مديرية الزراعة تركز جهودها لتحسين شروط تربية الأغنام وتحسين قدرات المربين من خلال المدارس التي تنفذها.

واستعرض العقبات التي تعترض المربين في هذه المدارس والتي تتم مناقشتها في البرنامج الإرشادي للأغنام وتذليل المشكلات التي تعترض المربين وخاصة المتعلق منها بعدم كفاية المراعي الطبيعية وعدم تقديم الأعلاف المركزة وجهل المربين بالقيمة الغذائية للأعلاف إضافة إلى عدم معرفة المربين بكيفية قياس نوعية الحليب والحموضة والدسم وعدم إجراء المراقبة الصحية الدورية لقطيع الأغنام لمكافحة الأمراض الطفيلية.

وأشار المشرف على المدرسة الدكتور البيطري أيمن رزوق إلى أنه تم تقديم الإرشادات للمربين في كيفية فتح سجلات القطيع وتقديم الرعاية البيطرية للقطيع ورعاية النعاج والمواليد ومكافحة الأمراض التي تصيب الأغنام كالجمرة والجدري والانتروكسيميا والحمى القلاعية.

وكانت مديرية زراعة حماة اختتمت الأسبوع الماضي نشاطات مدرسة لتربية الأغنام التي أقامتها بالتعاون مع مشروع تطوير الثروة الحيوانية في بلدة تل التوت بمنطقة سلمية تم خلالها إكساب المربين الخبرات في مجالات تطبيق إدارة القطيع المحسنة وخدمات تقديم الأعلاف والخدمات البيطرية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency