الشريط الإخباري

أصبوحة شعرية في ثقافي مرمريتا

حمص-سانا

احتضن المركز الثقافي في مرمريتا اليوم أصبوحة شعرية لباقة من الشعراء المتميزين ضمن قاعة المركز حيث باحوا بقصائدهم الوجدانية والغزلية والوطنية.

واستهلت الأصبوحة الشاعرة غادة اليوسف بقصيدة وجدانية بعنوان ” امرأة ” وقصيدة تعكس الوضع السوري الراهن وماتمر به البلاد أشارت من خلالها إلى السوري “المطحون” بين إرادات كل العالم وهو الذي يقاوم ويدافع وحيدا كما الحق أمام الباطل فقالت في قصيدتها ” قربان سوري ” ..” كل المدائن في الغرام مدينتي.. ولقد غدوت الضائع المطرود.. لهفي على سقف يلم فجيعتي.. وجدار ود لم يكن مهدودا.. لكأنني القربان نذر الأرض عن دنس الخليقة كلها.. وقرنفلي عرس الفدا.. لنزفه ضوء التراب إلى السما ممددا”.

بدوره أشار الشاعر مفيد العبدون إلى جمال وسحر الطبيعة الكامن في قريته مرمريتا فوصفها ضمن قصيدته ” مرمريتا ..تاج المجد ” بأجمل الصور والتشابيه الشعرية المستمدة من واقع الطبيعة الغناء فقال..” لمرمريتا على فؤادي سطوة.. من لمح طرف صوبها ينساق.. لاتعزلوه.. إن عشقها آثر.. غيداء من عرش الربيع إزارها.. والتاج مجد سالف براق” كما قدم قصيدتين وطنيتين الأولى مهداة لسورية بعنوان ” مورد العشق ” والثانية مهداة لدمشق بعنوان ” مرضعة الخلود”.

وأهدى الشاعر عبد الله سليط قصيدته ” تحية إلى جيشنا ” إلى الجيش العربي السوري في عيده بالإضافة إلى قصيدتين غزليتن ” كأس العيد ” و”كأس الوعد “.

ومسك الختام فكان مع الشاعرة ” مادلين إسبر ” بقصيدة وجدانية “وأنت تمر بذاكرتي ” أشارت من خلالها إلى الذاكرة الجميلة التي شوهتها الحرب التي حاولت قتل كل ما في نفوسنا من جمال ودفئ ومحبة كما القت قصيدة ” وطني ” التي تضمنت مابين سطورها ألم سورية بلد السلام ونزف شهدائها الذي فاح عطره وعبق بأرجاء أرضها الطاهرة فقالت.. ” سلام عليك ومنك السلام .. سلام علي وأنا أستحم.. بروح القصيدة.. أزرع صوتي في مداك.. وأرتدي كل مراياك.. سلام على رقصة الغجر وهي تلون صدرك بالحمام.. سلام .. سلام”.

وختمت الأصبوحة بحوار شعري بين الشاعر عبد الله سليط والشاعرة مادلين اسبر بعنوان ” الجندي العاشق ” أخذ طابع القصة حيث تتحول حالة العشق الإنساني الغزلي فيه إلى عشق وطني حين يهيم الحبيب بعشق محبوبته التي تسمو بهذا الحب إلى أعلى درجات الإنسانية عندما يرتبط بالوطن موظفا ضمن حواره بعض الرموز التاريخية ومصمما على مبدأ النصر أو الشهادة في سبيل عزة وطنه وكرامته.

حضر الأصبوحة فعاليات اجتماعية وثقافية من البلدة وحشد من المهتمين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مسرحية (أنا وأنت وبرج) على مسرح ثقافي مرمريتا

حمص-سانا استضاف مسرح المركز الثقافي في مرمريتا اليوم مسرحية “أنا وانت وبرج” ضمن قراءات مسرحية …