الشريط الإخباري

وزارة الثقافة العراقية: استعدنا 483 قطعة أثرية من تنظيم “داعش” الإرهابي معدة للتهريب

بغداد- سانا

أعلن وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والآثار قيس حسين رشيد أن السلطات العراقية استعادت 483 قطعة أثرية من تنظيم “داعش” الإرهابي كانت معدة للتهريب.

ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن رشيد قوله في بيان إن “عائدات المتاجرة بالقطع الأثرية تتحول إلى أسلحة ومتفجرات بيد العصابات الإرهابية” داعيا دول العالم إلى مزيد من الجدية في معالجة قضية الآثار العراقية المسروقة.

واعتبر رشيد صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2199 القاضي بقطع التمويل عن التنظيمات الإرهابية وباتخاذ تدابير ملزمة لمكافحة الإتجار غير المشروع بالقطع الأثرية والممتلكات الثقافية الآتية من العراق وسورية خطوة ايجابية لاستعادة الاثار العراقية ومنع تهريبها.

وتبني مجلس الأمن الدولي في شباط عام 2015 بالإجماع قرارا يقضي بقطع التمويل عن تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة من خلال بيع النفط والآثار المسروقة وتجريم كل من يشتري النفط والآثار من هذه التنظيمات ويطالب بتقديم المتورطين للقضاء.

وبين رشيد أن وزارة الثقافة منذ صدور القرار تابعت عدة قضايا لاسترداد الآثار العراقية المهربة في رومانيا وسلوفينيا وبريطانيا وفرنسا ولبنان والأردن والإمارات ومصر فضلا عن الآثار العراقية الموجودة لدى “اسرائيل” داعيا دول الجوار التي يعد بعضها ممراً دائماً للآثار العراقية المسروقة إلى مزيد من التعاون.

وتعرضت الآثار العراقية لتدمير ممنهج من قبل تنظيم “داعش” الذي عمد إلى تدمير المواقع والتماثيل الضخمة بالمتفجرات فيما قام ببيع القطع الصغيرة التي يستطيع تهريبها عبر شبكات تابعة له بالتعاون مع جهات خارجية من أجل الحصول على موارد مالية لتمويل أنشطته الإرهابية.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency