الشريط الإخباري

رفض 30 طنا من الطحين المخالف للمواصفات.. والمخابز العامة تنتج أكثر من 5 آلاف طن من الخبز في الحسكة

الحسكة -سانا

رفضت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة اليوم كمية 30 طنا من مادة الطحين الموردة من إحدى المطاحن الخاصة لتوزيعها على المخابز الخاصة في المدينة.

وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك غازي الناصر في تصريح لمراسل سانا أنه جرى تنظيم ضبطين مخالفين بحق الكمية المرسلة كونها مخالفة للمواصفات من حيث انخفاض نسبة التحبب فيها عن الحد المسموح به ووجود حشرات فيها موضحا أن المديرية تعمل على مراقبة الأفران والمطاحن العامة والخاصة وسحب عينات من مادة الطحين للتأكد من مطابقتها للمواصفات.

وأشار الناصر إلى أن أسعار معظم المواد الغذائية والتموينية شهدت انخفاضا بشكل عام باستثناء مادة السكر التي يتم طرحها للبيع “بأسعار مختلفة” حسب الكميات الواردة منها من دمشق في حين ارتفعت أسعار مادة البندورة نتيجة زيادة الطلب عليها وقلة الكميات المعروضة للبيع منها في الأسواق المحلية خلال الفترة الأخيرة.

وفي السياق ذاته نظمت دائرة الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة خلال شهر تموز الماضي 14 ضبطا صحيا مخالفا بحق أصحاب محلات بيع المواد الغذائية والاستهلاكية في أسواق المدينة.

وبين رئيس دائرة الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة الدكتور كبرئيل كورية أن الضبوط المنظمة جرت من خلال دوريات الرقابة التموينية والصحية والتفتيش الصحي على المحلات والأسواق وشملت مواد اللحوم والفروج والسمانة والبقاليات والحلويات مبينا أنه تم خلال الفترة ذاتها توجيه 63 إنذارا صحيا لأصحاب المحلات من أجل التقيد بالشروط الصحية والنظامية لعرض وبيع المواد الغذائية والاستهلاكية.

وأشار كورية إلى أنه جرت كذلك مصادرة وإتلاف 325 كيلوغراما من مواد السمانة والمعلبات والكونسروة واللحوم والفروج لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري لافتا إلى عدم توفر المواد اللازمة لاستكمال حملة رش المبيدات الحشرية والضبابية في أحياء مدينة الحسكة حيث جرى منذ بداية فصل الصيف تنفيذ 4 حملات من رش المبيدات الضبابية مع ضرورة تأمين كميات أخرى كون القضاء على الحشرات المسببة للأمراض السارية والمعدية وخاصة خلال فترة فصل الصيف يستلزم تنفيذ حملة للرش في كل حي سكني بشكل أسبوعي.

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة نظمت خلال الشهر الماضي 28 من الضبوط التموينية المخالفة في أسواق المدينة.

من جهة ثانية وصل مجموع الكميات المنتجة من مادة الخبز في المخابز العامة التابعة لفرع المخابز الآلية بالحسكة خلال تموز الماضي إلى 5012 طنا.

وأشار مدير فرع المخابز الآلية المهندس محمد بشير عمر في تصريح لمراسل سانا إلى أن كمية الإنتاج المقررة للفترة المذكورة كانت 4275 طنا وبذلك بلغت نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية 117 بالمئة على الرغم من توقف العمل في مخبز الحسكة الأول لمدة 11 يوما نتيجة الأعطال المتكررة في المولدات الكهربائية ضمن المخبز مؤكدا أن مادة الخبز متوفرة في جميع أنحاء المحافظة ما يكفي حاجة المواطنين بشكل كامل.

وأشار عمر إلى أن عدد المخابز الآلية التابعة لفرع المخابز والعاملة حاليا يصل إلى 13 مخبزا في مدن وريف المحافظة وتضم 24 خطا إنتاجيا وتنتج يوميا ما بين 250 و 300 طن من مادة الخبز مبينا أنه يتم بشكل مستمر تأمين مستلزمات العمل والإنتاج في هذه المخابز من الدقيق التمويني والمحروقات والخميرة الجافة وغيرها.

وأنتجت المخابز الآلية في المحافظة خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 33 ألف طن من مادة الخبز.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لارتكابه عدة مخالفات… ضبط معمل لإنتاج البوظة بريف اللاذقية

اللاذقية-سانا ضبطت مديرية المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية