الشريط الإخباري

الشاب معن الهمة.. السوري الوحيد ضمن 11 ألف خبير في العالم في المشاريع الرشيقة

دمشق – سانا

اقتحام المعرفة لعلوم الاقتصاد ومجالاته المتنوعة كان حافزا للعديد من الشباب لدراسة ما يعرف الآن بالاقتصاد المعرفي والذي يسلك طريقا يبتعد عن الأنماط الاقتصادية التقليدية التي لم يعد بمقدورها مواكبة ثورة المعلومات التي تهيمن على العلاقات الاقتصادية والتجارية حول العالم.

الشاب السوري معن الهمة أحد الشباب الذين عملوا على تطوير مستواهم الأكاديمي في مجال علم الاقتصاد فراسل كبرى الجامعات والأكاديميات في العالم واستهواه اختصاص نادر في إدارة المشاريع الاقتصادية يعرف بالمشاريع الرشيقة.

ويعرف الهمة ماهية المشاريع الرشيقة في حديث لسانا الشبابية أنها المشاريع التي تقوم على عمال المعرفة ويكون فريقها بالغالب مكونا من خبراء يعملون في نطاق جديد مع استخدام منهجية خاصة لإدارة مثل هذه المشاريع التي يكون الهدف منها غير واضح كليا أو جزئياً للعاملين فيها وبالتالي نقوم باستخدام أدوات تمكننا من تقريب الهدف رويدا رويدا لكي نحقق الرضا لصاحب المشروع.777777777777

و يضيف .. توفر المشاريع الرشيقة الكثير من الجهود والأموال وتضمن جودة عالية في التنفيذ لا توفرها الطريقة التقليدية في إدارة المشاريع كما أنها تعتبر الطريقة الأفضل للتعامل مع البشر كمورد نادر وليس كآلات قيد الاستعمال.

و كان الهمة قد حصل على ثلاثة دبلومات بعد تخرجه من الجامعة أحدها في إدارة المشاريع الاحترافية و الآخر في إدارة مخاطر المشاريع احترافية بالإضافة الى دبلوم ممارس مشاريع رشيقة و قد عمل في مجال إدارة المشاريع منذ العام 1997 وتدرج من شركات محلية صغيرة إلى شركات عربية فعالمية فضلا عن عمله في مجال المشاريع والمبادرات المجتمعية.

وردا على سؤال حول دبلوم ممارس مشاريع رشيقة بين الهمة أنه حصل على هذه الشهادة من منظمة إدارة المشاريع الأميركية ليكون أول شاب في سورية يحصل على هذه الشهادة وواحدا من 11 ألف خبير بهذا المجال حول العالم كله.

ويشرح الهمة الصعوبات التي اعترضته خلال دراسته هذا الدبلوم حيث عمد إلى طلب المراجع عن طريق الأنترنت وحضور جلسات تدريبية بشكل مباشر عبر الشبكة قبل ان يغادر إلى بيروت ليخوض الاختبارات التي نجح خلالها ونال هذه الشهادة.

وينصح الخبير الشاب أقرانه من الشباب السوري بالإصرار على طلب العلوم ونهلها من مصادرها أينما كانت والبحث عن الشهادات العالمية الحقيقية والتحقق من مصادرها .

يشار إلى أن معن الهمة خبير إدارة مشاريع وتفاوض واستشاري ومدرب في العديد من بيوت التدريب والمنظمات الدولية كما انه أحد موسسي مبادرة “معاً نقرأ” و مؤسس مبادرة “يللا عالبسكليت” ومدير مبادرة /المشروع السوري المحترف/ كما عمل سابقا كخبير رصد وتقييم مشاريع في منظمة /إيفاد/ ومديراً لمشروع /فيرجين ميغا ستور/ في سورية.

ويحمل الهمة ماجستيرا في إدارة الأعمال من جامعة دمشق/كلية الاقتصاد ويحضر حاليا لشهادة /إدارة المشاريع/ حسب الكود البريطاني /برينس 2/ كما يطمح للبدء بتحضير رسالة الدكتوراه في هذا المجال في القريب العاجل.

ربى شدود

انظر ايضاً

مبادرة يلا عالبسكليت” تقيم “مسير دمشق الشتوي الأول” للدراجات الهوائية الجمعة القادم

دمشق – سانا تنظم مبادرة “يلا عالبسكليت” ضمن برنامج فعاليات حملة” 16 يوم” لإنهاء العنف …