السويداء- إكثار البذار يحول دفعة جديدة لأثمان بذار القمح للمزارعين وأكثر من 300 طن تقديرات إنتاج محصول الفستق الحلبي

السويداء-سانا

حول فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء اليوم للمصرف الزراعي التعاوني دفعة جديدة من أثمان بذار القمح الإكثاري البالغة قيمتها نحو 962ر8 ملايين ليرة وذلك بغية صرفها للمزارعين المسلمين محصولهم للمؤسسة للموسم الحالي.

وأشار مدير الفرع المهندس وائل الطويل في تصريح لمراسل سانا إلى تحويل باقي الدفعات تباعا خلال الأيام القادمة وصرفها وفقا للقوائم المنظمة لهذه الغاية مبينا الاستمرار باستقبال محصول القمح من المزارعين حيث بلغت الكميات المسلمة لغاية تاريخه 1105 أطنان.

وكان فرع إكثار البذار حول للمصرف الزراعي التعاوني بالسويداء 11 دفعة لصرفها للمزارعين وذلك بقيمة إجمالية قدرها 276ر127 مليونا.
من جهة ثانية قدرت مديرية الزراعة بالسويداء بشكل أولي إجمالي إنتاج المحافظة من محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي بنحو 329 طنا منها 292 طنا للزراعات البعلية والباقية للمروية.

وبين رئيس قسم الثروة النباتية في المديرية المهندس أكرم سراي الدين أن إنتاج أشجار الفستق للموسم الحالي “جيد” وتبدا حاليا عمليات قطاف ثمار الأصناف المبكرة المستخدمة في أغراض صناعة الحلويات.

ولفت سراي الدين إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالفستق الحلبي في المحافظة تبلغ 530 هكتارا وعدد الأشجار الكلي المزروعة فيها نحو 103 آلاف شجرة يشكل المثمر منها 75 ألف شجرة تنتشر في مختلف مناطق المحافظة وخاصة في قرى المجيمر وعرى وبرد وذيبين وبكا والثعلة.

يشار إلى أن إنتاج محافظة السويداء من ثمار الفستق للموسم الماضي بلغ 201 طن.

انظر ايضاً

استلام نحو 1274 طن قمح من الحقول الإكثارية بالسويداء

السويداء-سانا أعلنت المهندسة سلاف السعد  مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء