الشريط الإخباري

الموسم الثاني لمسابقة القراءة للأطفال في ثقافي جبلة يختتم فعالياته ويكرم الفائزين

اللاذقية-سانا

بمشاركة 130طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم من 6 إلى 15 عاما اختتمت أمس فعاليات الموسم الثاني من مسابقة القراءة للأطفال بتوزيع الجوائز على الأطفال الفائزين وذلك في المركز الثقافي بجبلة.

ومسابقة القراءة للأطفال مبادرة أدبية وثقافية قامت بتنظيمها وتمويلها المغتربة ضحى يوسف الخطيب التي بينت في حديث لـ سانا الثقافية أن أهم أهداف المسابقة هو المساعدة على تطوير خيال الأطفال وزيادة ذكائهم وقدراتهم الإبداعية والعودة بهم إلى القراءة في زمن سيطرت فيه التكنولوجيا.

وأوضحت نعمى داوود من لجنة تنظيم المسابقة أنه تم تقسيم الأطفال المشاركين بالمسابقة إلى ثلاثة مستويات عمرية الأول من 6 إلى 9 سنوات والثاني من 10 إلى 12 سنة والثالث من 13 إلى 15 سنة مبينة أن المسابقة تقوم على مبدأ إعارة الأطفال الكتب من مكتبة المركز الثقافي حيث يختار الطفل الكتب بنفسه ويقوم بإعداد تقارير عنها ويتم التقييم حسب استيعاب الطفل للكتب التي قرأها.

وبينت أن تقييم الأطفال المشاركين يختلف من فئة لأخرى فهو شفهي في الفئة العمرية الأولى ويصبح كتابيا في الفئتين الثانية والثالثة ثم وضع نقاط لكل طفل وجمع المحصلة النهائية لمعرفة الفائزين.

بدوره أوضح مدير المركز الثقافي بجبلة حمزة القاضي أن هذه الفعاليات تشجع الأطفال وأهاليهم للعودة إلى القراءة والكتاب لأنه المصدر الأكثر أهمية للمعرفة والعلم لافتا إلى أن هذه الفعالية أعادت الحياة والحيوية للمركز الثقافي بعودة الأطفال وأهاليهم إلى أقسام المركز.

فاطمة محمود أمينة مكتبة الأطفال في المركز الثقافي بجبلة أشارت إلى أن المركز قدم المكان للأطفال بالإضافة إلى الكتب والقصص للفئات العمرية المختلفة مشيرة إلى أنه تم توزيع جوائز للفائزين وجوائز أخرى ترضية لجميع الأطفال المشاركين كما قام بعض أصحاب المكتبات الخاصة بتقديم هدايا لجميع الأطفال بهدف تحقيق المتعة والفرح للمشاركين.

غيداء سليمان دكتورة بكلية الاقتصاد بجامعة تشرين والدة الطفلة تالار مليكة الفائزة بالمركز الاول للفئة العمرية الأولى وجائزة الطفل المتميز قالت “أطفالنا يمتلكون ملكات ذهنية عالية وعلينا تعويدهم على المطالعة والقراءة وتشجيعهم عليها لتنمية ذكائهم وتحفيز تفكيرهم” مبينة أن ابنتها شاركت بالفئة العمرية الأولى وقرأت قصة “الخيميائي لـ باولو كويلو” وقامت بشرحها كاملة للأطفال والمشرفين بالإضافة إلى قصص أخرى للأطفال.

أما الطفلة تالار التي تبرعت بالجوائز النقدية التي حصلت عليها لجرحى الجيش العربي السوري أوضحت أنها تحب القراءة كثيرا وأنها وجدت في المسابقة مجالات لإبراز قدراتها الفكرية والذهنية والمواظبة على القراءة والمنافسة مع زملائها.

الحسن بوبو شارك بفئة 13-15 سنة وفاز بجائزة التميز عن عمره قرأ مجموعة من القصص وهي روبنسون كروزو و كوخ العم توم والجريمة والعقاب وخمسين ألف فرسخ تحت البحر و جزيرة الكنز والكوخ المتصدع و حضرة المحترم لنجيب محفوظ و ارض النفاق ليوسف السباعي.

وكرم بوبو شارك بفئة 10-12 سنة فاز بتكريم عن فئة المطالعة العلمية وقرأ تشارلي ومصنع الشوكولاته ولغز القفاز وموسوعات وسائل النقل والفضاء والكون والتكنولوجيا مؤكدا أن المسابقة حفزتهم على المطالعة أكثر وشكلت لهم قناة للتواصل مع عدد أكبر من الأطفال المميزين والمبدعين.

بشرى سليمان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency