الشريط الإخباري

أهالي الحسكة يشكون صعوبة تأمين الخبز وانخفاض جودته والمعنيون يحملون المسؤولية لانقطاع التيار الكهربائي وقدم آليات المخابز

الحسكة-سانا

يشكو أهالي الحسكة من صعوبة تأمين مادة الخبز وانقطاعها بشكل متكرر ببعض الأحيان وانخفاض جودتها في أحيان مختلفة في وقت يعزو فيه المعنيون هذه المشاكل لصعوبات تواجه صناعة رغيف الخبز أبرزها انقطاع التيار الكهربائي الذي يخفض إنتاجية الطحين إلى النصف أحيانا وقدم آليات المخابز.

سانا استطلعت آراء المواطنين حيث لفت حسن العلص أحد سكان الحسكة إلى “تدني جودة إنتاج الخبز بشكل كبير مقارنة بالسنوات السابقة وتفاوت جودة ونوعية الخبز المنتج بين فرن وآخر ما يعني أن الأمر غير متعلق بنوعية الطحين المقدم للأفران العامة والخاصة” على حد تعبيره.

ويضطر الأهالي كما تقول شيندا إبراهيم مع صعوبة تأمين مادة الخبز وحدوث انقطاعات متكررة لها عن الأحياء السكنية إلى شراء الخبز من السوق وبأسعار مضاعفة تصل إلى 300 ليرة سورية للربطة الواحدة.

ويشير عبد الصمد علي إلى عدم وجود مواعيد ثابتة لاستلام مادة الخبز عن طريق معتمدي البيع في الأحياء الشعبية ما يؤدي إلى فقدان المادة أحيانا واضطرار المواطن للتوجه إلى المخبز القريب من مكان سكنه رغم “أن المخابز لا تبيع الخبز بشكل مباشر للمواطنين إلا في أوقات قصيرة ومحددة ما يؤدي لحدوث ازدحام كبير في هذه الفترات”.

مدير فرع المخابز الآلية المهندس محمد بشير عمر أوضح في تصريح لـ سانا وجود 13 مخبزا آليا يتبعون للفرع موزعين في مدن وريف المحافظة ويضمون 24 خطا إنتاجيا حيث يتم يوميا توريد بين 180 و 200 طن طحين إلى هذه المخابز لإنتاج نحو 250 طنا من الخبز “مع إمكانية إنتاج 300 طن عند الضرورة” مبينا أن “نوعية الخبز المنتج تتوقف على عدة عوامل منها جودة الطحين المقدم للمخابز ونوعية المازوت المستخدم”.

ولفت عمر إلى ضرورة تطوير الآلات الموجودة حاليا في المخابز وتأمين آلات جديدة كون “معظم خطوط الإنتاج أصبحت قديمة للغاية” لضمان إنتاج رغيف خبز بمواصفات نوعية مشيرا إلى عوامل إضافية تؤثر على جودته منها استخدام مادة المازوت النظامي لتشغيل الحراقات والوصول إلى أفضل نضج ممكن للرغيف إلى جانب تأثير الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة على العجين والمياه المستخدمة في صنعه.

ودعا مدير فرع المخابز الآلية إلى تأمين المولدات الكهربائية اللازمة لجميع المخابز الآلية لضمان عدم توقف إنتاج مادة الخبز واستثناء مخابز مدينتي الحسكة والقامشلي من فترات التقنين بشكل كامل ورفد المخابز بالأيدي العاملة المختصة والمدربة.

بدوره ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك غازي الناصر أنه يتم يوميا توريد 455 طن دقيق تمويني للمخابز العاملة في أنحاء المحافظة منها 182 طنا للمخابز العامة و236 طنا للمخابز الخاصة و37 طنا للمخابز الاحتياطية لافتا إلى وجود 3 مخابز احتياطية و244 مخابز خاصة عاملة في محافظة الحسكة إلى جانب المخابز العامة التابعة لفرع المخابز الآلية إضافة إلى متابعة عمل المخابز وتطبيق الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

مدير فرع الشركة العامة للمطاحن المهندس جرجس قومي ذكر أنه يتبع للفرع 3 مطاحن عامة في مدينتي الحسكة والقامشلي تبلغ طاقتها الإنتاجية اليومية 320 طنا من مادة الطحين في “حين يتم إنتاج نحو 50 إلى 60 بالمئة من الطاقة الإنتاجية نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ما يؤدي إلى توقف عمل المطاحن”.

وأضاف قومي أنه يتم التعاقد مع 5 مطاحن خاصة في مدينتي الحسكة والقامشلي لتأمين حاجة مخابز المحافظة من الطحين حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المطاحن 9500 طن شهريا و “تتأثر كميات الإنتاج فيها بحالة التيار الكهربائي وتأمين المحروقات اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية”.

وعن أبرز الصعوبات التي تواجه المطاحن بين قومي أنها تتمثل في عدم توفر التيار الكهربائي بشكل مستمر إلى جانب نقص اليد العاملة المختصة والمدربة في المطاحن العامة داعيا إلى تأمين مجموعات توليد كهربائية للمطاحن العامة في مدينة القامشلي بعد توفير مجموعة توليد للمطحنة العامة في مدينة الحسكة.

مدير فرع الصوامع في الحسكة المهندس طلال أمين أوضح أنه يجري يوميا نقل نحو 200 طن قمح من مراكز الحبوب إلى كل من صومعتي الحسكة والقامشلي وتنفيذ أعمال الغربلة والتعقيم لها وتجهيزها للطحن ليتم نقلها لاحقا إلى فرع المطاحن العامة في المحافظة لتوفير الكميات اللازمة لحاجة المخابز من مادة الطحين مع وجود مخزون لدى الصوامع بنحو 2500 طن قمح كرصيد احتياطي.

بدوره مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في القامشلي المهندس عبيدة علي أكد أن فرع الحبوب يؤمن الكميات الكافية من القمح بشكل يومي ويتم توريدها إلى فرعي المطاحن العامة والصوامع حسب الحاجة مبينا أنه يتم توريد القمح من الدرجة الأولى والثانية بشكل مباشر لفرع المطاحن كونها جاهزة للطحن في حين يتم توريد القمح من الدرجتين الثالثة والرابعة إلى فرع الصوامع لتنفيذ الأعمال اللازمة لتحضيرها للطحن.

تجدر الإشارة إلى أن المخابز العامة أنتجت منذ بداية العام الحالي أكثر من 40 ألف طن من الخبز على مستوى المحافظة.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استمرار معاناة أهالي الحسكة جراء منع المحتل التركي ضخ المياه من محطة علوك

الحسكة–سانا تستمر معاناة أهالي مدينة الحسكة جراء تعنت المحتل التركي ومواصلته التحكم بضخ المياه من …