الشريط الإخباري

مشروعات مستثمرة وأخرى قيد الاستثمار لمؤسسة مياه طرطوس لتحسين الواقع المائي

طرطوس-سانا

وضعت المؤسسة العامة لمياه الشرب بطرطوس خلال العام الحالي عددا من المشروعات التي تسهم في تحسين الواقع المائي في بعض قطاعات المحافظة ومنها مشروع كفر جوايا صافيتا بغزارة 60 مترا مكعبا ووضع بالخدمة لدعم قرى كفر جوايا والجرينات وعينو والجرجور.

وقال مدير المؤسسة المهندس نزار جبور.. إن المؤسسة قامت باستثمار مشروع الديرون من خلال تركيب ثلاث مجموعات ضخ أفقية في المحطة الأولى بحيث سيتم تزويد مدينة الشيخ بدر والقرى المستفيدة من المشروع بغزارة إضافية تقدر ب 150 مترا مكعبا بالساعة ما سيحقق استقرارا مائيا للقطاع لم يشهده في تاريخه.

وأضاف.. إن هناك العديد من المشروعات قيد الاستثمار وهي بئر المحطة الأولى لخط الجر الثاني إلى القدموس أوبين حيث يتم حاليا التحضير لتركيب التجهيزات لاستثمار البئر في المحطة الأولى لخط الجر الثاني إلى القدموس بحيث يستخدم البئر كمصدر لخط الجر الثاني إلى القدموس بدلا من آبار بانياس إضافة إلى مشروع مرقية لدعم قطاع جورة الحصان لدعم الريف الشمالي الغربي للمنطقة وتتم متابعة تنفيذ الأعمال المدنية بعقد قيمته 132 مليون ليرة سورية بنسبة تنفيذ 70 بالمئة لافتا إلى أن المؤسسة تعمل لتأمين توريد التجهيزات الميكانيكية والكهربائية للمشروع من المنظمات المانحة وعن طريق وزارة الموارد المائية ومن المتوقع أن تبلغ قيمة المشروع نحو مليار ليرة ليضع حدا نهائيا للمعاناة.

وبين جبور أن المؤسسة تقوم بالتنسيق مع شركة كهرباء طرطوس بتنفيذ ربط كهربائي لمشروع جورة الحصان الذي يغذي قطاع واسع في مدينة الشيخ بدر وريفها بخط توتر مستقل ويؤمن استمرارية الضخ ما سيحسن الواقع المائي للقرى المستفيدة منه بشكل فوري بحيث ينخفض التقنين موضحا أن المؤسسة تقوم بتنفيذ خط مياه يربط بين خزان المشروع الرئيسي في القمقمة والمحطة الثالثة في القمصية بطول 1500 متر وقطر 125 ملم بقيمة نحو16 مليون ليرة سورية ما سيحسن الواقع المائي خلال فترة أقصاها 20 8-2016 بمقدار 50 بالمئة للقطاع المستفيد من مشروع المحطة الثالثة في حين أن الحل النهائي والاستراتيجي هو باستثمار مشروع مرقية والذي هو قيد الإنجاز.

وتابع.. إنه يتم حاليا تنفيذ أعمال ربط مشروع الهني بخط توتر مستقل لتأمين استمرارية ضخ بكلفة نحو 48 مليون ليرة سورية حيث يعد هذا الربط مهما كون البئر يبعد عن المشروع مسافة تقارب كيلو مترا في منطقة حراجية وقد تم تأمين كامل المبلغ من منظمة اليونيسيف إلى شركة كهرباء طرطوس وتم التعاقد والمباشرة بالتنفيذ.

ولفت إلى أن المؤسسة ولأول مرة بتاريخها تقوم بحفارتها الذاتية بحفر العديد من الآبار الواردة في الخطة لدعم المصادر المائية القائمة حيث تم حفر واستثمار آبار يحمور بغزارة 180 مترا مكعبا بالساعة وجديتي بغزارة 168 مترا مكعبا بالساعة إضافة إلى حفر وإكساء بئرين في بانياس بغزارة 300 متر مكعب بالساعة والبلاطة بغزارة 50 مترا مكعبا بالساعة ويتم حاليا حفر لزيادة الاستقرار المائي لمدينة طرطوس ودعم مناطق الشيخ سعد ودوير الشيخ سعد بغزارة متوقعة 300 متر مكعب بالساعة مشيرا إلى أن المؤسسة تقوم بتصنيع بواري الإكساء الخاصة بالآبار في ورشتها وبكوادرها الفنية لتخفيف النفقات والمرونة بالعمل علما أن الصفائح تم شراؤها من القطاع العام.

يشار إلى أن نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية للمؤسسة خلال العام الحالي بلغت 58 بالمئة ونسبة الجباية العامة 22ر94 بالمئة.

غرام محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بقيمة 80 مليون ليرة تحديث محطة مياه الجوبة بريف طرطوس

طرطوس-سانا قامت المؤسسة العامة لمياه الشرب بطرطوس بتحديث محطة مياه الجوبة بريف طرطوس من خلال …