الشريط الإخباري

مؤشرات تسويق الحبوب في الحسكة تؤكد تعافي القطاع الزراعي في المحافظة

الحسكة-سانا

تشير الإحصاءات والبيانات الخاصة بموسم تسويق الحبوب في الحسكة لموسم 2016 إلى تعافي القطاع الزراعي من حيث الكميات المستلمة والاقبال على الزراعة والجهود الحكومية الرامية إلى دعم هذا القطاع وإعادته إلى ألقه السابق رغم كل الظروف والصعوبات.

فقد سارت عمليات التسويق بشكل ميسر في ظل تأمين المستلزمات الضرورية من أكياس ومساحات ونقل وآليات واعتمادات مادية لسرعة صرف قيم الفواتير وفق آلية محددة.

ونتيجة لتكامل الإجراءات والتنسيق بين كل الجهات المعنية شهدت مراكز التسويق الثلاثة المحددة من قبل اللجنة الفرعية للتسويق في مدينتي الحسكة والقامشلي جرمزالثروة الحيوانية غويران اقبالا كبيرا يعكس ثقة المواطن بالاجراءات الحكومية واهتمامها بتطوير القطاع الذي طاله التخريب والتدمير على يد المجموعات الارهابية المسلحة التي هجرت الفلاح من أرضه ما أثر في تدني الإنتاج وتقلص المساحات الزراعية في المحافظة.

وبلغة الأرقام بلغ المسوق لفرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في القامشلي 784ر336 الف طن ومن المتوقع وصوله إلى 350 ألف طن مع نهاية التسويق الذي حددته المؤسسة في 31 من الشهر الجاري.

وأكد مدير فرع المؤسسة العامة للحبوب في القامشلي المهندس عبيدة علي في تصريح لمراسل سانا جودة الكميات المستلمة ومطابقتها للمواصفات مشيرا إلى أن نسبة الكمية المستلمة كانت مناصفة بين القاسي والطري ومن الدرجتين الثانية والثالثة والتي تصلح للمطاحن وانتاج الدقيق.

ولفت علي إلى أن الكميات المستلمة خلال الموسم الحالي تسهم بدعم المخزون من الأقماح ما سينعكس على استقرار عمل المطاحن وتأمين مخصصاتها اليومية من القمح والتي تتراوح بين 700 و 800 طن يوميا ،إضافة إلى تأمين كميات للشحن إلى المحافظات الأخرى الذي توقف في الربع الأول من العام الجاري نتيجة الأوضاع على الطرقات موضحا أن الفرع شحن خلال العام الماضي 322 الف طن باتجاه المحافظات الاخرى منذ بداية العام الماضي لغاية الأشهر الاولى من العام الجاري.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي في زراعة الحسكة المهندس رجب السلامة قال: إن المساحات المزروعة بالقمح المروي بلغت 135 ألف هكتار والبعل 337 ألف هكتار بينما بلغت مساحات الشعير المروي 17 ألفا و500 هكتار والبعل 337 ألف هكتار وقدرت الدوائر الزراعية إنتاج 702550 طنا من القمح و515200 طن من محصول الشعير.

وأكد السلامة وجود كميات كبيرة من الإنتاج مخزنة لدى الفلاحين وذلك لتأمين البذار للموسم الشتوي القادم إضافة إلى بيع كميات أخرى للتجار ضمن المحافظة وخاصة محصول الشعير وذلك تلافيا لاختصار المصاريف المادية المترتبة على النقل والشحن إلى مراكز التسويق.

بدوره بين مدير فرع مؤسسة الاعلاف في الحسكة المهندس ياسر السيد علي أن المسوق من محصول الشعير العلفي لغاية اليوم بلغ 83ر41 ألف طن متوقعا وصوله إلى 50 ألف طن ما سيسهم بزيادة الكميات المخزنة لدى الفرع وتأمين الأعلاف لمربي الثروة الحيوانية مشيرا إلى أن الكميات المستلمة خلال الموسم إضافة إلى الكميات المخزنة البالغة 70 ألف طن شعير تؤمن ضعف حاجة المحافظة من الأعلاف.

من جهته قال مدير فرع المؤسسة العامة لاكثار البذار في الحسكة المهندس عايد الحسين: إن إجمالي كميات القمح المستلمة وفق اسس الاستلام المحددة من قبل مجلس ادارة المؤسسة للموسم الحالي بلغ 5372 طنا لافتا إلى أن كميات الشعير المستلمة 628 طنا إضافة إلى استلام 54 طن عدس و 6 أطنان من الحمص مشيرا إلى أن المؤسسة بصدد البدء بعمليات الغربلة والتعقيم لتأمين البذار للموسم الزراعي القادم وشهد الموسم الحالي إجراءات ميسرة من حيث سهولة التسويق والصرف في ظل توفير كامل المستلزمات الضرورية وتأمين الاعتمادات اللازمة من أجل صرف قيم الحبوب في الوقت المناسب.

وبين مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في محافظة الحسكة خضر الحسو أن عمليات صرف قيم فواتير الحبوب مستمرة في 17 فرعا للمصرف الزراعي التعاوني مؤكدا عدم وجود صعوبات في ظل توافر الاعتمادات وتحويل المبالغ في الوقت المناسب وبلغ اجمالي المصروف لغاية اليوم نحو 27 مليار ليرة سورية منها مليار ونصف المليار قيم فواتير شعير و 500 مليون ليرة قيم إكثار بذار.

وأضاف الحسو: إن فرع المؤسسة العامة للحبوب مستمر بتحويل قيم الفواتير ومن المتوقع تحويل مبلغ 8 مليارات ليرة سورية لاستكمال قيم الفواتير المسوقة لفرع حبوب القامشلي كما قامت المؤسسة العامة للأعلاف بتحويل مبلغ مليار ونصف المليار اليوم لاستكمال صرف قيم فواتير الشعير ومن المتوقع تحويل مبلغ 155 مليون ليرة سورية من قبل فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار لاستكمال صرف قيم فواتير الكميات المسوقة للإكثار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اعتماد 3 مراكز لتسويق الحبوب في الحسكة

الحسكة-سانا أنجز فرع المؤسسة السورية للحبوب في محافظة الحسكة الإجراءات اللازمة لاستقبال القمح من الفلاحين