الشريط الإخباري

الموارد المائية بحمص تعيد تأهيل قناة الري ببابا عمرو وتنهي دراسة تزويد مصفاة النفط في الفرقلس بالمياه

حمص – سانا

بين مدير الموارد المائية في حمص اسماعيل محمد اسماعيل أن المديرية قامت خلال النصف الأول من العام الحالي بإعادة تأهيل واستبدال الأجزاء المخربة من السيفون رقم 1والقناة الرئيسية من شبكة حمص-حماة بموقع بابا عمرو وانهت دراسة تزويد مصفاة النفط في الفرقلس بالمياه وتأمين مياه الشرب لمناطق شرق حمص من أعالي العاصي وتم تنظيم الكشف النهائي مضيفا .. إنه تم الانتهاء من صيانة حوض التهدئة لنهر العاصي من الجهة الشمالية لسد قطينة بشكل كامل.

وأشار اسماعيل لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن المديرية تقوم حاليا بدراسة مشروع تركيب بوابات معدنية لحوض التوزيع بسد قطينة موضحا أنه طلب من كل الجهات المنفذة لمشاريع الري في محافظة حمص رفع وتيرة العمل ورفد مشاريعهم بالإمكانات اللازمة وتدارك التأخير وموافاة المديرية بالبرامج الزمنية المعدلة للأعمال المتبقية.

من جهة ثانية أشار مدير الموارد المائية إلى “انخفاض نسب تخزين السدود بحمص إذ بلغت نسبة التخزين الحالية 35 بالمئة بينما وصلت نسبة التخزين في الفترة المقابلة من العام الماضي إلى 41 بالمئة”.

وعزا اسماعيل انخفاض نسبة التخزين بسبب اطلاق المياه في شبكات الري والتبخر والتسرب والجريان الصحي مع العلم أنه يوجد في المحافظة 35 سدا.

ولفت اسماعيل إلى أن أعلى حجم تخزين كان في سد بحيرة قطينة حيث وصل إلى 5ر93 مليون متر مكعب أما حجم التخزين الحالي فبلغ 8ر64 مليون متر مكعب وسبب الانخفاض هو الالتزام تجاه المنشآت الصناعية مثل المصفاة “السماد” معمل السكر بالإضافة إلى الجريان الصحي والبيئي لنهر العاصي باتجاه بحيرة الرستن.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مباحثات سورية عراقية في مجال الموارد المائية

دمشق-سانا بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع نظيره العراقي المهندس عون ذياب عبدالله …