الشريط الإخباري

أردوغان يلغي منصب مساعد رئيس الدولة في محاولة للتفرد بالسلطة

أنقرة-سانا

واصل رئيس النظام التركي رجب أردوغان خطواته الرامية للتفرد بالحكم مغتنما المناخ الذي خلفته محاولة الانقلاب ضده وأصدر اليوم قرارا يلغي منصب مساعد رئيس الدولة الذي كان معمولا به على مدى 100 عام في تركيا.

ونقلت قناة “خبر تورك” عن الناطق باسم أردوغان إبراهيم كالين قوله “تم اليوم إلغاء منصب مساعد رئيس الدولة”.

وذكرت القناة أنه كان يعمل في الرئاسة التركية قبل محاولة الانقلاب 5 مساعدين لرئيس الدولة اعتقل 3 منهم بينهم كبير المساعدين علي يازجي مساعد الرئيس للشؤون العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة مساعدي رئيس الدولة تأسست على يد أول رئيس لتركيا مصطفى كمال أتاتورك عام 1920 وكان المعاونون يؤدون وظيفة المستشارين العسكريين للرئيس.

واستغل رئيس النظام التركي محاولة الانقلاب على نظامه واعتقل وأقال عشرات الآلاف من ضباط وعناصر الجيش والشرطة والأكاديميين وأساتذة الجامعات والموظفين والمدرسين وصولا إلى إعلان فرض حالة الطوارئ في تركيا تماشيا مع سياسته القمعية التي باتت تهدد مختلف مكونات الشعب التركي ولا سيما المعارضة منها.

النظام التركي يفصل أكثر من ألف موظف في مديرية الشؤون الدينية

في سياق متصل فصلت سلطات النظام التركي أكثر من ألف موظف في مديرية الشؤون الدينية في إطار حملة التصفية التى يشنها رئيس النظام التركي رجب أردوغان ضد معارضيه وخصومه مستغلا محاولة الانقلاب.

وأكدت مديرية الشؤون الدينية التركية في بيان نقلته رويترز أن “1112 من موظفيها فصلوا من عملهم منذ محاولة الانقلاب يوم 15 تموز الجاري”.

يشار إلى أن أردوغان استغل محاولة الانقلاب على نظامه وسارع إلى الرد بانقلاب آخر على ما تبقى من مؤسسات الجمهورية حيث اعتقل وسرح عشرات الآلاف من ضباط وعناصر الجيش والشرطة والأكاديميين وأساتذة الجامعات والموظفين من كل الوزارات وصولا وليس آخرا إلى إعلان فرض حالة الطوارئ فى تركيا تماشيا مع سياسته القمعية التى باتت تهدد مختلف مكونات الشعب التركي ولا سيما المعارضة منها.

شرطة نظام أردوغان تعتقل والي اسطنبول السابق

إلى ذلك أوقفت سلطات النظام التركي اليوم والي اسطنبول السابق حسين عوني موطلو على خلفية محاولة الانقلاب الأخيرة التى يستغلها رئيس النظام رجب اردوغان للتخلص من معارضي سياساته.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مصادر أمن النظام التركي قولها.. “إن الشرطة أوقفت موطلو في مدينة اسطنبول وأن فرقا أمنية تفتش منزله”.

يذكر أن حسين عوني موطلو شغل منصب والي اسطنبول للفترة من 2010 إلى 2014.

النظام التركي يقيل اثنين من سفرائه

كما أعلن وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إقالة اثنين من السفراء العاملين في الوزارة.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن جاويش اوغلو قوله إنه تمت إقالة “السفير غوركان باليك الذي سبق له أن شغل منصب المستشار الخاص لوزير الخارجية السابق أحمد داوود أوغلو وتونكاي بابالي السفير السابق في كندا”.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن قرار الإقالة جاء على خلفية الحملة التي يشنها النظام التركي ضد معارضيه متذرعا بالمحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وكان جاويش أوغلو كشف في تصريحات سابقة عن توجه النظام التركي لإقالة عدد من الدبلوماسيين الكبار والسفراء على خلفية قضية تتعلق بالغش في الامتحانات المؤهلة للدخول في السلك الدبلوماسي بحسب زعمه.

سلطات النظام التركي تعتقل عشرة طيارين قرب قاعدة عسكرية في أنقرة

كما اعتقلت سلطات النظام التركي أمس عشرة طيارين بالقرب من قاعدة أكنجي العسكرية في العاصمة أنقرة على خلفية محاولة الانقلاب الأخيرة التي يستغلها رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان للتخلص من معارضي سياساته.

ونقلت وسائل إعلام عن سلطات نظام اردوغان قولها اليوم إن “الطيارين كانوا في حالة انتظار للإقلاع من القاعدة العسكرية صباح الخامس عشر من الشهر الجاري ولكن عقب الإعلان عن فشل محاولة الانقلاب وصلت معلومات تفيد باختفائهم”.

وكانت الإمارات العربية المتحدة سلمت اليوم سلطات النظام التركي ضابطين تركيين يخدمان في أفغانستان هما اللواء جاهد باقر قائد القوات التركية في أفغانستان والعميد شنر طوبشو قائد مكتب التدريب والدعم والاستشارة ضمن القوات التركية في كابول وذلك بحجة الانقلاب ضد أردوغان الذي يستغل ذلك للقضاء على معارضيه.

طرد أستاذة أكاديمية تركية من برنامج تلفزيوني بعد انتقادها لأردوغان

في سياق متصل تعرضت أستاذة أكاديمية تركية للطرد من برنامج تلفزيوني يبث على الهواء مباشرة بعد أن انتقدت رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وإجراءاته بعد المحاولة الانقلابية.

وأدانت الدكتورة نورشن مازيجي خلال مشاركتها في برنامج على قناة “خبر تورك” التركية دعوة أردوغان للشعب التركي للنزول إلى الشارع خلال محاولة الانقلاب التي جرت في 15 الشهر الجاري مؤكدة أنه “من الخطأ أن يدعو أردوغان الشعب للنزول إلى الشارع قبل تأمين أمنهم والمخاطرة بأرواحهم” لافتة إلى أن “أرواح الذين قتلوا ليلة 15 تموز غالية بقدر ما هي روح أردوغان غالية”.

ورفضت مازيجي دعوات وجهت إليها للاعتذار بسبب أقوالها هذه رغم تحذير مقدمة البرنامج “اجا اونر” حيث تم طردها من استديو البث المباشر خلال الفاصل الإعلاني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النظام التركي يعلن مقتل أحد جنوده شمال العراق

أنقرة-سانا أعلنت وزارة دفاع النظام التركي مقتل أحد جنودها في