غولن يدعو واشنطن إلى رفض طلب تسليمه إلى تركيا

واشنطن-سانا

دعا الداعية التركي فتح الله غولن الذى يتهمه رئيس النظام التركى رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية في تركيا واشنطن إلى رفض طلب تسليمه إلى انقرة.

وذكرت ا ف ب أن غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وصف في بيان له اتهامات أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلديريم له بتدبير محاولة الانقلاب بأنها “سخيفة” وقال إن أردوغان “برهن مجددا انه مستعد لفعل أي شيء لتقوية سلطاته والتنكيل بمعارضيه”.

وامتدت حملة القمع والعزل والاقالة التي بدأتها حكومة أردوغان بعد محاولة الانقلاب يوم الجمعة الماضي الى قطاعي التعليم والاعلام المرئي والمسموع بعد ان طالت الجيش والشرطة والقضاء بحجة “تطهيرها” من الموالين المفترضين لغولن.

وأضاف غولن ” أدعو الحكومة الأميركية الى رفض كل المساعي الرامية إلى الإساءة إلى إجراءات التسليم لغاية الانتقام السياسي”.

وكرر غولن نفيه أي علاقة له بالانقلاب قائلا “إنه لأمر سخيف وغير مسؤول وكاذب أن يقال إن لي أي علاقة بهذا الانقلاب”.

وكان رئيس وزراء النظام التركي أشار أمس إلى أن حكومته أرسلت ملفات إلى واشنطن للمطالبة بتسليم غولن فيما اشار البيت الأبيض إلى “إن الرئيس باراك اوباما ناقش طلب التسليم في اتصال هاتفي مع أردوغان وقال ان واشنطن ستساعد في التحقيق وان طلب انقرة سيدرس في ضوء اتفاقية التسليم الموقعة بين البلدين قبل ثلاثين عاما”.

ويواصل رئيس النظام التركى حملات القمع والاعتقال والتنكيل بحق معارضيه مستغلا المحاولة الانقلابية حيث أعلنت وسائل اعلام تركية اقالة 30 محافظا و50 من كبار المسؤولين بينما اعتقل نحو 9 آلاف من قيادات وضباط وعناصر الجيش والشرطة والقضاة والمدعين العامين.

يذكر أن غولن كان من أقرب حلفاء أردوغان قبل أن يصبح من أشد خصومه ويعيش فى بنسلفانيا شمال شرق الولايات المتحدة منذ عام 1999 حيث يرأس حاليا حركة “حزمت” التي تتمتع بنفوذ واسع فى تركيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سلطات النظام التركي تعتقل أكثر من 70 امرأة

انقرة-سانا اعتقلت سلطات النظام التركي 75 امرأة بينهن طالبات ومعلمات بذريعة الارتباط بمنظمة الداعية