محافظ الحسكة: دعم مربي الثروة الحيوانية أولوية خلال الفترة القادمة

الحسكة-سانا

دعا محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي إلى ضرورة دعم مربي الثروة الحيوانية بالمحافظة وتأمين ما يحتاجونه من مواد علفية وأدوية بيطرية بهدف الحفاظ على هذه الثروة والعمل على تنمية وزيادة أعدادها كونها إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد المحلي.

وخلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة اليوم وضم مدير الزراعة والمعنيين في دائرة الصحة الحيوانية أشار محافظ الحسكة إلى أن تحسن الوضع الأمني يتطلب المزيد من العمل من قبل الوحدات البيطرية التابعة لمديرية الزراعة المنتشرة في أرجاء المحافظة والعمل على مراقبة واقع صحة الثروة الحيوانية وتلقيحها باللقاحات البيطرية اللازمة للأمراض السارية والمعدية.

وبين أن ما تم استلامه من محصول الشعير العلفي لهذا العام يقدر بنحو 35 ألف طن إضافة إلى مخزون العام الماضي والبالغ 70 ألف طن وهي كمية تحقق الاكتفاء الذاتي لحاجة مربي الثروة لعام كامل مؤكدا بأنه سيتم عقد اجتماعات تتبع عمل خلال الفترة القادمة للوقوف على ما تم إنجازه بحملات التحصين والصعوبات التي تعترض واقع العمل والسعي لحلها فورا محليا أو مركزيا.

ودعا المحافظ مديرية الزراعة إلى تأمين برادات لحفظ اللقاحات البيطرية وتبريدها وضمان عدم فقدان صلاحيتها وفعاليتها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة إضافة إلى استئجار سيارات تنقل الأطباء البيطريين لتنفيذ حملات اللقاح والتحصين في أماكن وجود الثروة في الأرياف.

 بدوره بين مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن اللقاحات التي تحتاجها المديرية تصل من وزارة الزراعة تباعا إلى محافظة الحسكة ويتم نقلها جوا ومنها الكمية الجيدة التي وصلت خلال الأسبوع الماضي والتي تغطي حاجة الأبقار والدواجن من لقاح الحمى القلاعية والنيوكاسل بشكل كامل إضافة إلى قسم كبير من الأغنام والماعز.

من ناحيته أشار الدكتور يحيى داوود رئيس دائرة الصحة الحيوانية إلى أن الكميات التي أرسلتها وزارة الزراعة من الأدوية واللقاحات البيطرية خلال الأسبوع الماضي جيدة وتغطي قسما كبيرا من حاجة مربي الثروة الحيوانية لتحصين قطعانهم المختلفة حيث بلغت كميات لقاح الحمى القلاعية 122 ألفا و500 جرعة وجدري الاغنام 100 ألف جرعة و مرض نيوكاسل للدواجن 200 ألف جرعة ومرض الانتروكسيمايا 100 ألف جرعة وهناك كميات إضافية تصل إلى المحافظة تباعا خلال الفترة القريبة القادمة.

وبين بان الواقع الصحي للثروة الحيوانية في محافظة الحسكة جيد ولكن هناك معاناة من توافد الأغنام والابقار من محافظتي دير الزور والرقة بحثا عن المراعي والتي غالبا ما تكون مصابة بالأمراض وهي السبب الرئيسي لانتقالها إلى قطعان الثروة الحيوانية بالمحافظة لافتا الى أن حملة التلقيح التي ستقوم بها الدائرة عبر الوحدات الزراعية المنتشرة في المحافظة ستركز على الأبقار والدواجن ولاسيما الحيازات الصغيرة ومن ثم الانتقال إلى الحيازات الأكبر وما تبقى من الثروة الحيوانية.

من جهتهم دعا رؤساء الوحدات البيطرية إلى ضرورة تأمين وسائط نقل لتنفيذ حملة اللقاح في الأرياف ونقل الفنيين البيطريين إلى أماكن وجود القطعان وتأمين مستودعات وبرادات لتخزين الكميات الواردة من اللقاحات وتحصين الثروة قبل حدوث حالات المرض لضمان الاستفادة من اللقاحات المعطاة لها.

وبحسب الإحصاء الأخير لمديرية الزراعة فإن أعداد الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة تبلغ مليونا و638 ألف رأس غنم و 84 ألفا و741 رأس بقر و222 ألفا و199 رأس ماعز و 3872 رأس خيل و6200 رأس جاموس و850 رأس إبل.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

محافظ الحسكة يبحث مع المديرة الإقليمية لليونيسيف زيادة دعم مشاريعها في المحافظة

الحسكة-سانا بحث محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح مع المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” …