اتفاق تعاون علمي وتدريبي بين معهد هبا ومجمع الفتح الإسلامي

دمشق-سانا

وقع اليوم المعهد العالي لإدارة الأعمال “هبا” وفرع مجمع الفتح الإسلامي لمعهد الشام العالي اتفاقا حول التعاون العلمي والتعليمي والتدريبي وتبادل الخبرات والزيارات بين الجانبين يهدف إلى تلبية أهدافهما المشتركة المتعلقة بتوفير احتياجات المجتمع وربط مخرجات التعليم بسوق العمل.

ويتضمن الاتفاق تبادل الفريقين زيارات ممثلي المعهدين وأعضاء الهيئة التدريسية والإداريين وإلقاء المحاضرات والتدريب وتبادل المعلومات والخبرات إضافة إلى المشاركة في الفعاليات الأكاديمية المختلفة والتعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية لدى الفريقين بهدف إجراء البحوث المشتركة خاصة في مجال الاقتصاد الإسلامي والمصارف الإسلامية وإنشاء وتقييم المشروعات الصغيرة.

واتفق  الجانبان على تبادل زيارات الطلاب وإقامة أنشطة علمية رياضية اجتماعية مشتركة وتسهيل إعارة أعضاء الهيئة التعليمية إلى معهد الشام العالي فرع مجمع الفتح الإسلامي وفق القوانين والأنظمة النافذة وقرارات مجلس التعليم العالي ذات الصلة.

ويقضي الاتفاق على أن يعمل الفريقان على تنفيذ وتطوير مشاريع بحثية مشتركة وتبادل الدعوات للمشاركة في النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات وحلقات البحث والورشات وإقامة النشاطات المشتركة ودورات تدريبية مشتركة لأعضاء الهيئة التعليمية وتبادل المنشورات والوثائق العلمية بما فيها الكتب الجامعية والمجلات البحثية والنشرات العلمية والمطبوعات الدورية الصادرة عن كليهما والاستفادة من المكتبات التقليدية والالكترونية الموجودة لدى الفريقين وتسهيل ارتياد الطلاب لها.

ويتعاون الفريقان بموجب الاتفاق على إنشاء حاضنات أعمال لدعم المشروعات الصغيرة ذات التوجه الإسلامي وإنشاء شبكة تعاون لتقديم استشارات للمشاريع القائمة ودراسات جدوى اقتصادية أولية لمشاريع استثمارية ذات أهمية من منظور إسلامي ووضع مناهج تعليمية جديدة في المجال الإداري أو تطوير القائم منها بالاستفادة من الخبرات العلمية المتاحة للفريقين.

عميد المعهد العالي لإدارة الأعمال الدكتور علي خضر بين في تصريح لـ سانا أن الاتفاق يأتي في سياق خطة المعهد لتوسيع التعاون مع المؤسسات العلمية الوطنية والعربية والأجنبية وإحداث برامج جديدة تسهم في تلبية احتياجات المجتمع خلال المرحلة القادمة وتعويض النقص الحاصل في الكوادر البشرية نتيجة الأزمة التي تمر بها البلاد وتأمين احتياجات ومتطلبات العمل في المؤسسات الوطنية خلال مرحلة إعادة الإعمار.

من جهته أشار عميد معهد الشام العالي الدكتور تيسير أبو خشريف إلى أهمية التعاون بين  المعهدين بما يسهم في ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل وتأمين احتياجات المجتمع من الكوادر الإدارية في عدد من الاختصاصات المطلوبة.

فيما لفت رئيس مجمع الفتح الدكتور حسام الدين فرفور إلى استمرار المعهد في توسيع التعاون العلمي والأكاديمي مع  المؤسسات العلمية وإنتاج المعرفة وتصديرها للعالم.

من جهته قال رئيس قسم الاقتصاد في مجمع الفتح الدكتور عامر خربوطلي “إن المواضيع المشتركة بين الجانبين دفعتنا إلى توقيع هذا الاتفاق وهو باكورة عمل مشترك متمنيا أن يعود بالفائدة المشتركة على الطلاب وتأمين الكوادر ومتطلبات التنمية الاقتصادية”.

ووقع المعهد العالي لإدارة الأعمال في نيسان الماضي اتفاقيتي تعاون الأولى مع غرفة تجارة دمشق لتعزيز التعاون والتنسيق والربط بين مجتمع الأعمال في مدينة دمشق والمعهد والثانية مع جامعة الجزيرة الخاصة حول تعزيز التعاون العلمي والثقافي بين الطرفين في مجالات البحث والتدريب والتطوير ونشر المعرفة.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وفاة ثلاثة أشخاص جراء حادث على طريق دمشق – حمص قرب جسر القطيفة

ريف دمشق-سانا توفي 3 أشخاص من جراء اصطدام سيارة خاصة بشاحنة محمّلة بالبضائع على طريق …