انطلاق فعاليات الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة بطرطوس-فيديو

طرطوس-سانا

انطلقت اليوم فعاليات الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة التي يقيمها فرع نقابة المهندسين بطرطوس بالتعاون مع جامعة تشرين ونقابة المهندسين المركزية وجامعة طرطوس تحت عنوان “مياهنا وبيئتنا في خطر ..معا نحميها” وذلك في صالة المركز الثقافي بمدينة طرطوس بمشاركة 70 بحثا علميا من سورية ومصر والعراق و الجزائر والبحرين.

ونوه وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس بأهمية هذه الندوة التي يلتقي فيها عدد من الخبراء لتبادل الخبرات العلمية والتجارب في مجال حصاد المياه والإدارة المستدامة للموارد المائية وتأثير التغيرات المناخية في الموارد المائية والتقنيات الحديثة واسهامها في ترشيد استهلاك الموارد المائية.

ولفت عرنوس إلى أن الإرهابيين اعتدوا على عدد من مصادر المياه ومضخات التحويل في الأرياف والمدن مشيرا إلى التخريب الممنهج من قبل الإرهابيين للمنشآت والبنى التحتية لمشروعات المياه حيث تجاوزت الأضرار المتعلقة بقطاع المياه 75 مليار ليرة سورية.

وأكد عرنوس أنه على الرغم من كل ما تعرضت له المصادر المائية من تعديات إرهابية فان تأمين مياه الشرب كان موضع اهتمام كبير وتم بذل كل الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين احتياجات المواطنين من المياه.

بدوره أشار رئيس فرع نقابة المهندسين بطرطوس المهندس حكمت اسماعيل إلى وجود تحديات كبيرة تواجه البيئة بحاجة لدراستها بهدف تخفيض الطلب المتنامي والمتسارع على الطاقة وايجاد الحلول الملائمة لقضايا المياه والبيئة من خلال استخدام التقنيات الحديثة وإدارة الأمن المائي بحكمة ودراية وحزم لافتا إلى أن فرع النقابة ومن خلال هذه الندوة يقدم دراسات وأبحاثا تفيد في تحسين الوضع المائي في سورية.

من جهته لفت الدكتور غطفان عمار في كلمة اللجنة المنظمة للندوة إلى أن إعادة إعمار سورية يجب أن تكون في ظروف بيئية سليمة لذلك تم اختيار عقد هذه الندوة بهدف تقديم الابحاث والأفكار والمقترحات العلمية لحل مشاكل الموارد المائية والبيئية.

كما أكد المهندس لؤي بركات مدير عام الشركة العامة للطرق والجسور في كلمة الجهة الداعمة للندوة أهمية أن تتوصل الندوة إلى توصيات ومقترحات تناسب المرحلة التي تمر بها البلاد والعمل على تحقيق التنمية المستدامة لتلبية احتياجات الجيل القادم.

وتهدف الندوة التي تستمر حتى التاسع عشر من الشهر الحالي إلى تحسين المستوى المعرفي بالتغيرات المؤثرة على الموارد المائية والبيئية ودعم وتعزيز تطوير الإدارة المتكاملة لهذه الموارد إضافة إلى جمع الخبراء والمختصين وأصحاب القرار لمناقشة أسباب تدهور الموارد المائية والبيئية والعمل على إيجاد الحلول الملائمة لقضايا المياه والبيئة بما يعزز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة لموارد المياه وتبادل الخبرات والبرامج في مجال المياه والبيئة والتقنيات العلمية الحديثة في العالم.

حضر افتتاح الندوة وزير النقل المهندس علي حمود ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ومعاون وزير الاسكان معلا خضر.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إعادة تدوير المياه الرمادية وإقرار التوسع الشاقولي للمدن.. أهم توصيات الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة بطرطوس

  طرطوس-سانا أوصت الندوة الدولية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وحماية البيئة التي عقدت في طرطوس …