الشريط الإخباري

توسع زراعة الرمان بدرعا بسبب المردود الاقتصادي والتكلفة المنخفضة مقارنة بالزيتون والكرمة

درعا-سانا

أدى نقص مياه الري وتوالي سنوات الجفاف فضلا عن التكلفة المنخفضة لزراعة الرمان مقارنة بتكلفة الزراعات الأخرى التي اشتهرت بها محافظة درعا إلى انتشار زراعتها بدلا من زراعة العنب والزيتون.

ويوضح رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بمديرية الزراعة المهندس صالح المقداد أن زراعة الرمان من الزراعات الدخيلة وغير الرئيسية في المحافظة حيث تبلغ المساحة التقديرية المزروعة نحو 202 هكتار منها 173 مرويا على الآبار الزراعية وشبكات الري والباقي بعلا ويتوقع إنتاج نحو 800 طن في الموسم الواحد.3

ويضيف.. أن زراعة الرمان تنتشر في المنطقة الغربية من المحافظة وتتمتع بمردود وفير وريعية اقتصادية إذ يصل سعر الكيلو الواحد في الأسواق المحلية إلى 125 ليرة سورية.
من جانبه يقول رئيس دائرة الإنتاج النباتي في المديرية المهندس بسام الحشيش ان إنتاج الهكتار من الرمان يختلف حسب وجود الشجرة في الأرض المروية او البعل وحسب المكافحة والتسميد علما ان انتاج الشجرة الواحدة يتراوح بين 20 و 50 كيلوغراما.

ويزرع الدونم الواحد وفق رئيس الدائرة بنحو 40 إلى 60 شجرة حسب المسافة التي يختارها المزارع حيث توزع مشاتل المديرية غراس الرمان بأسعار تشجيعية لزراعتها في الحدائق المنزلية والحقول نظرا لقلة تكاليف انتاجه مقارنة مع باقي الأصناف وملاءمة الظروف الزراعية والمناخية بالمحافظة لزراعته.

ويميز ثمار الرمان مردودها الاقتصادي ولكونها تفسح المجال للمزارع لاستثمار ارضه في السنين الأولى لعمر الأشجار وزراعة الارض بمواسم اخرى كالزراعات الباكورية والبقوليات والخضراوات وغيرها وقابليتها للتخزين.

ويتابع الحشيش.. يمكن جمع الثمار وتجفيفها بالشمس وتخزينها لمدة 6 أشهر شرط خلوها من الجروح وعدم تعرضها للأذية أثناء عملية التجفيف ويمكن استخدمها طازجة للعصير أو تصديرها للخارج.

من جانبه يلفت رئيس دائرة الإرشاد الزراعي المهندس محمد الشحادات الى أن الدائرة أقامت مدرسة حقلية مختصة بالرمان في مدينة داعل للمزارعين وأجرت العديد من اللقاءات حول تعزيز النهج التشاركي بين المرشد والمزارع وتعزيز مبدأ الإدارة المتكاملة للافات للحصول على منتج خال من الآثار المتبقية للمبيدات.4

وفضلا عن هذا لدى دائرة الإرشاد الزراعي برنامج ارشادي عبارة عن ندوات وبيانات عملية لخدمة المحصول وتنفيذ جميع العمليات الزراعية من مكافحة وري وتسميد وغيرها.

المزارع احمد الجندي يشير الى ان شجرة الرمان تبدأ بالإنتاج بعد سنتين من زراعتها ويتراوح الإنتاج بين 50 و 100 كيلوغرام دون 5 سنوات ليصل إلى 200 كيلوغرام فوق هذه المدة حيث تشتهر مناطق وادي اليرموك ونوى وتل شهاب ومزيريب والعجمي وزيزون وجلين وطفس وداعل وغيرها بمزارع الرمان ويعتبر الصنف الفرنسي والبلدي من الأصناف الرئيسية التي تزرع في حوران.

قاسم المقداد