الشريط الإخباري
عــاجــل مصدر عسكري : حوالي الساعة 50 : 17 مساء اليوم شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد المباني السكنية في ريف دمشق وأسفر العدوان عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية

كيان الاحتلال الإسرائيلي والنظام التركي يبرمان اتفاقاً لتطبيع العلاقات بينهما

روما-سانا

أبرم كيان الاحتلال الإسرائيلي والنظام التركي اليوم اتفاقا لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما في العاصمة الايطالية روما خلال اجتماع بين وفدين من الجانبين.

ونقل موقع “روسيا اليوم”عن مصادر مطلعة قولها أنه وفقا لبنود الاتفاق لن يتم رفع الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ عدة سنوات فيما يمكن لتركيا أن تنقل بضائع ومساعدات إلى القطاع عن طريق ميناء أسدود الإسرائيلي.

وأشارت المصادر إلى انه بموجب الاتفاق يلتزم النظام التركي بسحب جميع الدعاوى القضائية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي وجنوده من المحاكم ومن ثم يقوم الكيان الإسرائيلي بدفع تعويضات لضحايا سفينة مرمرة.

ومن المقرر أن يعرض الاتفاق على ما يسمى “المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية” في كيان الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء المقبل لإقراره.

وكان نظام رجب أردوغان وكيان الاحتلال الإسرائيلي اتفقا قبل نهاية العام الماضي خلال لقاء سري عقد في سويسرا بين رئيس الموساد الإسرائيلي ونائب وزير خارجية النظام التركي على تعزيز العلاقات الوثيقة بينهما وإعادة تبادل السفراء وتقييد نشاطات الفلسطينيين على الأراضي التركية.

كما أعلنت وزارة خارجية النظام التركي في نيسان الماضي عن التوصل إلى اتفاق مع كيان الاحتلال الإسرائيلي لتعزيز العلاقات الوطيدة بينهما.

وفي رد فعل على الاتفاق قال وزير الطاقة في حكومة الاحتلال يوفال شتاينيتس إن “هذا الاتفاق لا يتضمن أي تنازل من إسرائيل بالدفاع عن نفسها وحماية أمنها ” حسب تعبيره.

وكان وزير اقتصاد النظام التركي نهاد زايباكجى وصف الكيان الصهيوني أمس بأنه حليف اقتصادي وعسكري مهم لبلاده متوقعا تطويرا سريعا للعلاقات بين الطرفين بعد التوقيع النهائي لاتفاقية التعاون بينهما.

وتؤكد الوقائع أن العلاقات التركية الإسرائيلية لم تنقطع حتى في ذروة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 رغم ما كان يروجه مناصرو النظام التركي عن علاقات متوترة بين الجانبين بسبب مقتل نشطاء أتراك نتيجة الاعتداء الإسرائيلي على السفينة التركية مافى مرمرة عام 2010 حيث كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في وقت سابق أن الحكومة التركية مدت القوات الإسرائيلية بالمؤن الغذائية ووقود الطائرات خلال عدوانها على القطاع.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

منظمة دولية: ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل لم تنفجر في غزة

باريس-سانا أعلنت منظمة “هانديكاب انترناشونال” الدولية أن 3 آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 …