الشريط الإخباري

الاتحاد الأوروبي يعرب عن حزنه الشديد لقرار البريطانيين تركه ويدعوهم للخروج بأسرع وقت والعالم يعتبر ذلك شأنا داخليا

عواصم-سانا

عبر الاتحاد الاوروبي عن حزنه الشديد من قرار البريطانيين الخروج منه وأعلن عن بدء سلسلة لقاءات مكثفة للحفاظ على وحدته وتجنب قيام دول أخرى بخطوات مماثلة داعيا بريطانيا إلى بدء آلية الخروج بأسرع وقت ممكن.

وقال رؤساء المجلس الأوروبي دونالد توسك والمفوضية الاوروبية جان كلود يونكر والبرلمان الاوروبي مارتن شولتز والرئيس الدوري للاتحاد الرئيس الهولندي مارك روتي في بيان مشترك “إننا نترقب الان من حكومة المملكة المتحدة ان تنفذ قرار الشعب البريطاني هذا بأسرع وقت ممكن مهما كانت هذه العملية مؤءلمة ونحن سنبقى جاهزين للشروع في المفاوضات”.
وأضاف الرؤساء..”إن أي تأخير بلا داع يعطي جوا من عدم اليقين ولدينا القواعد التي ينبغي إجراؤها في الوقت المناسب”.

وقال توسك باسم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي “إنها لحظة تاريخية لكن من المؤكد انها ليست لردود الفعل الهستيرية ونحن مصممون اليوم على الحفاظ على وحدتنا كسبعة وعشرين عضوا”.

وأكد توسك أنه لن يحصل أي فراغ قانوني قبل ان تغادر بريطانيا رسميا مشيرا إلى أن القانون الاوروبي سيستمر مطبقا على لندن حتى ذلك الحين مع كل ما يتضمنه من حقوق وواجبات.
بينما أعرب شولتز عن ثقته بأن ردود الفعل المطالبة بخطوات مماثلة في دول أوروبية أخرى على غرار الاستفتاء البريطاني لن تحصل.

وأعلن شولتز انه سيجتمع مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لبحث سبل تجنب انتقال العدوى إلى دول اخرى كما سيلتقي في بروكسل مع توسك ويونكر.

وأشار شولتز إلى أن البرلمان الاوروبي سيعقد جلسة استثنائية عامة يوم الثلاثاء لبحث الخطوات المقبلة بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد.

واعتبر يونكر أن التصويت في بريطانيا المؤءيد للخروج من الاتحاد الاوروبي لا يعني بدء نهاية التكتل.

وأعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن بريطانيا ستبقى حليفا قويا للناتو ومكانتها فيه لن تتغير بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال ستولتنبرغ..”عندما نواجه المزيد من عدم الاستقرار وعدم اليقين فإن حلف شمال الأطلسي مهم أكثر من أي وقت مضى كمنصة للتعاون بين الدول الحليفة وكركيزة أساسية للاستقرار في عالم مضطرب”.

واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أن تصويت البريطانيين من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي “يضع اوروبا في مواجهة اختبار خطر إذ لم يعد بوسعها الاستمرار كما من قبل وبات عليها أن تركز على الأساسي”.

وقال هولاند في كلمة رسمية “إن تصويت البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطر” مبديا أسفه الكبير لهذا الخيار الاليم.

وأرجع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس نتيجة تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى علة ما موجودة يجب أن يتم حلها فيما قال وزير خارجيته جان مارك آيرولت “يجب التحرك لاستعادة ثقة الشعوب” معبرا ايضا عن حزنه لقرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشار آيرولت إلى ضرورة اطلاق الحكومة البريطانية لعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي بأسرع وقت ودون أي تشكيك.

ودعت رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي المعارض مارين لوبان إلى فتح نقاش في فرنسا حول عضويتها في الاتحاد الأوروبي وقالت في مؤتمر صحفي “يجب ألا نترك الأسواق تسيطر على ديمقراطيتنا فمنطقة شنغن أساس كل مشكلاتنا ومن حق الشعب الفرنسي اختيار مصيره وحريته”.

ووصف القيادي في حزب الجمهوريين آلان جوبي أوروبا بعد التصويت البريطاني لصالح الانفصال بأنها باتت أضعف داعيا إلى تجديد الأفكار لبناء أوروبا متجددة.

ودعت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل رئيس المجلس الأوروبي ورئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي والرئيس الفرنسي إلى برلين يوم الاثنين المقبل لبحث تداعيات خروج بريطانيا واصفة ذلك بانه ضربة موجهة إلى أوروبا.

وقالت ميركل..”إن ألمانيا مهتمة بشكل كبير في بقاء الوحدة الأوروبية وهناك مسؤولية كبيرة علينا” فيما قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير “إنه يوم حزين لأوروبا وبريطانيا”.

ورأى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن نتائج الاستفتاء “تسر على الأرجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين” معربا عن أمله بأنها لن تسمح بتخفيف الضغط على موسكو.

واستبعد المستشار النمساوي كريستيان كيرن أن يكون لتصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي أثر الدومينو على باقي الدول الأعضاء وأكد أن بلاده لن تقدم على مثل هذه الخطوة وعبر وزير خارجيته سيباستيان كورتز عن صدمته قائلا “إن تصويتا متقاربا لصالح معسكر البقاء كان ليشكل تحذيرا للاتحاد الاوروبي ولكن الخروج يشكل زلزالا سياسيا” معتبرا أن الاتحاد الاوروبي سيستمر لكن مع ادخال اصلاحات كبرى على المؤسسات لتجنب تكرار هذا السيناريو.

ودعا زعيم حزب الاحرار النمساوي اليميني المعارض هاينز كريستيان شتراخه رئيس المفوضية الاوربية ورئيس البرلمان الأوربي إلى الاستقالة الفورية من منصبيهما لفشل المؤسسات الأوروبية في تحقيق نتائج مرضية للمواطن الأوروبي مشيرا الى ان الوقت حان كي تبتعد بروكسل عن مركزيتها في اتخاذ القرارات منفردة.

وحذر وزير خارجية لاتفيا ادغار رينكيفيكس من “اجراء طلاق صعب” مشيرا بذلك إلى التوقعات التي تحدثت عن مداولات طويلة لتحديد العلاقة الجديدة يمكن ان تستمر لعقد من الزمن.

واقر رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أن أوروبا “تلقت صفعة” داعيا في الوقت نفسه إلى عدم الرضوخ للذعر وقال “يجب الحفاظ على ضبط النفس وايجاد سريعا الطريق من أجل تعزيز المشروع الأوروبي” فيما أعلنت رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي كريستين ديفرين ان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يغير بشكل جدي العلاقة بين اوروبا وروسيا.

وأعلن الرئيس السويسري يوهان شنايدر أن محادثات سويسرا مع بروكسل بشأن الحد من الهجرة من الاتحاد الأوروبي تعقدت بسبب تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد لكنها لا تزال أولوية وطنية.

وأكد رئيس الوزراء التشيكي بوهيسلاف سوبوتكا ان خروج بريطانيا لا يعني نهاية الاتحاد الأوروبي داعيا في الوقت نفسه التكتل إلى ابداء مرونة أكبر وبيروقراطية أقل بينما دعت أحزاب المعارضة الى اجراء استفتاء في تشيكيا بشان الانسحاب ايضا من الاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس أن نتائج الاستفتاء البريطاني تؤكد الحاجة إلى الحوار الديمقراطي حول مستقبل الاتحاد الأوروبي والتخلي عن سياسة العقوبات والانتقال إلى الحوار.

وقال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إنه يتعين إصلاح الاتحاد الأوروبي على أن ينصب التركيز على النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والاندماج بشكل أكبر في حين وصف نظيره السويدي ستيفان لوفين نتيجة الاستفتاء بأنها “نداء لاستيقاظ التكتل الذي بات عليه أن يظهر لدوله الأعضاء أنه قادر على تلبية توقعات شعوبها”.

وقالت وزيرة المالية السويدية ماجدالينا أندرسون إن بنوك السويد ذات التعامل المباشر الصغير نسبيا مع بريطانيا استعدت بشكل جيد للتعامل مع تبعات خروج لندن من الاتحاد.

ودعا رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي الاتحاد الأوروبي لتغيير مساره بعد تصويت بريطانيا وقال “علينا أن نغيره ليصبح أكثر إنسانية وأكثر عدلا فأوروبا هي وطننا ومستقبلنا” فيما رأى وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني إن تأييد البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي لا بد وأن يدفع أوروبا سريعا لإجراء تغييرات لتعزيز مستقبل التكتل.

واعتبر نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي أن تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يمثل بداية تفكك التكتل لافتا إلى أن بريطانيا كانت أول من قفز من السفينة.

وأكد رئيس الحكومة الروسية ديمتري ميدفيديف أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شأن بريطاني داخلي لافتا إلى ان ذلك سيترك نتائج على الاقتصاد العالمي.

وقال ميدفيديف “إن الاهتزازات في الأسواق العالمية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا تسعدنا”.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف عن أمله ببقاء الاتحاد الأوروبي قوة اقتصادية كبرى مؤءكدا أن الاستفتاء بشأن انفصال بريطانيا عنه هو شأن داخلي.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين اليوم “إن هناك إرثا ثقيلا في العلاقات الثنائية مع المملكة المتحدة فنحن لا يمكننا دائما رؤية الاستعداد للحوار والتعاون لدى شركائنا البريطانيين ولكننا نأمل في الواقع الجديد أن ينتصر الفهم لضرورة بناء علاقات جيدة مع روسيا في الظروف الجديدة “.

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موافقة البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي هو شأن بريطاني داخلي.

وقال لافروف ردا على سؤال حول نتائج الاستفتاء في بريطانيا “إن هذا شأن داخلي للشعب البريطاني وهذه إرادة شعوب بريطانيا الذين قرروا بأنفسهم”.

وامتنع الوزير الروسي عن التعليق على تصريحات نظيره البريطاني الذي قال إن نتائج الاستفتاء “أسرت على الأرجح السلطات الروسية”.

بدروها رأت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن نتائج الاستفتاء تظهر تعقيد وتناقض العمليات في أوروبا.

وقالت ماتفيينكو خلال لقائها مع رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي “إن سكان المملكة المتحدة قاموا باختيارهم ونحن نحترم ذلك ولكن من المقلق أن تجري في أوروبا عمليات معقدة ومتناقضة”.

وتوقع النائب الأول لوزير الطاقة الروسي أليكسي تيكسلر زيادة تقلبات أسعار النفط في الأمد القريب بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي لافتا إلى أنه لا يرى حاجة لاتخاذ كبار منتجي النفط أي إجراء الآن.

ووصف المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب عند وصوله الى اسكتلندا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالأمر الرائع وقال بعدما حطت مروحيته في تورنبوري على الساحل الغربي الاسكتلندي “اعتقد انه امر عظيم وسيكون استثنائيا إنه امر رائع”.

وأعلنت الصين إنها تحترم قرار الشعب البريطاني الخروج من الاتحاد الأوروبي وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ “إن وجود أوروبا مزدهرة أمر يصب في مصلحة الجميع وإن الصين مستعدة للتعاون مع بريطانيا وعلى ثقة تامة في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي”.

ووصف مساعد رئيس مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية حميد أبو طالبي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه فرصة تاريخية لإيران ولابد من الاستفادة منها وأضاف أبو طالبي..”إن الاتحاد الأوروبي ومنذ زمن بعيد فقد ثقة الشعوب الاوروبية وهذا المسار الجديد من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من الاقتدار والأمن والرخاء” لافتا إلى أن التطورات الاقتصادية في جنوب اوروبا والارهاب والهجرة كانت تشير كلها الى أن الاتحاد قيد الانهيار.

واعتبر مساعد رئيس هيئة الأركان في القوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري أن رغبة الشعب البريطاني بالخروج من الاتحاد هي في الحقيقة “تعبير عن الرفض لاستمرار انقياد الحكومة الحالية خلف الإرادة الأمريكية المفروضة على بلادهم”.

ووصف جزائري بريطانيا بالأداة الامريكية وقال..”على بريطانيا أن تدفع ثمن سنوات من الاستعمار والجرائم بحق الإنسانية ولذلك فإن انفصال أجزاء منها هو أقل ثمن ستدفعه” في إشارة منه إلى مطالبة اسكتلندا وايرلندا بالانفصال.

وكان غالبية البريطانيين صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وهو ما أثار صدمة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي وتسبب بانهيار حاد في مؤشرات الأسواق المالية العالمية وتراجع الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى لها منذ عشرات السنين.

واعتبرت المعارضة البريطانية أن الاتحاد الأوروبي مات فيما أعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عزمه الاستقالة مؤءكدا أنه لن يقود مرحلة انفصال بريطانيا عن الاتحاد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الاتحاد الأوروبي يجري أول تحقيق بموجب قانون جديد مع شركات آبل والفابيت وميتا

بروكسل-سانا أعلنت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيتم التحقيق مع شركات آبل …