الشريط الإخباري

الخارجية الأمريكية: على السلطات التركية التأكد من عواقب أفعالها على قيم الديمقراطية العالمية

واشنطن-سانا

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن قلقها على الحريات الأساسية في تركيا بعد توقيف النظام التركي لممثل منظمة مراسلون بلا حدود ايرول اندر أوغلو في أنقرة ومثقفين آخرين معروفين هما أحمد نيسين وشيبنم كورور فنجانجي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي قوله: “ندعو السلطات التركية إلى التأكد من أن أعمالها تدعم القيم الديمقراطية العالمية المدرجة في الدستور التركي مثل حرية الصحافة وفي مجتمع ديمقراطي نعتقد أن الآراء المنتقدة يجب أن يتم تشجعيها وليس كمها فالديمقراطيات تصبح اقوى وليس اضعف بالسماح لمختلف الأصوات بالتعبير عن نفسها في المجتمع”.

بدورها أكدت دلفين هالغاند مديرة منظمة مراسلون بلا حدود في الولايات المتحدة أن سجن ايرول والمدافعين الآخرين عن حرية الصحافة يشكل خطوة جديدة في تجريم الدفاع عن حقوق الإنسان في تركيا مضيفة .. “سنواصل العمل بلا كلل من أجل هذه الحقوق”.

وطلب مدعي اسطنبول السجن 14عاما ونصف العام للناشطين الثلاثة الذين تولوا رمزيا الواحد تلو الآخر رئاسة تحرير صحيفة أوزغور غونديم التي أجبرتها السلطات التركية مرات عدة على إغلاق أبوابها.

وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا دعت النظام التركي إلى التوقف عن اعتماد السجن وسيلة ضد معارضيه فيما وصفت مراسلون بلاحدود اعتقال ممثلها بأنه يوم آخر أسود وحزين بالنسبة لحريات التعبير والصحافة في تركيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مسؤول ثان بالخارجية الأمريكية يتنحى احتجاجاً على الدعم الأمريكي لـ “إسرائيل”

واشنطن-سانا أعلنت لارا فريدمان المسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية تقديم استقالتها لتنضم إلى جوش بول مدير …