دراسات ومتابعات وقراءات في العدد الجديد من مجلة “المعرفة” الثقافية

دمشق-سانا

شملت موضوعات العدد الجديد من مجلة “المعرفة” الثقافية الشهرية دراسات وبحوثا متنوعة في الأدب والشعر والنقد لعدد من الكتاب السوريين.

وضم العدد رواية ضمن كتاب المعرفة الشهري بعنوان “أنت منذ اليوم” للشاعر الروائي الأردني الراحل تيسير سبول والتي طغى عليها أجواء نكسة حزيران سنة 1967 وتعبر عن قلق المثقفين والكتاب في تلك المرحلة.

بداية العدد كانت مع قصيدة شعرية كتبها وزير الثقافة عصام خليل بعنوان “بريدك لم يصل” تناولت حاجة الرجل للمرأة وضرورتها في حياته فجاءت القصيدة على شكل حوار داخلي وحديث وجداني يحمل الحزن والشوق في طياته فيقول في مطلعها:

“بريدك لم يصل وأنا.. على الأوراق أنتظر..أفكر..هل ستكتب لي..وتسألني عن الأحوال ..كيف الليلك البري والنعناع والسهر”.

وكتب في كلمة العدد رئيس تحرير المجلة الكاتب ناظم مهنا حول النهضويين الجدد والدعوة إلى أسلوب جديد في التفكير وإعلاء النقد والدعوات المتكررة الفردية والمؤسساتية لإحياء النهضة متسائلا: “هل نحن قادرون على خلق نهضة جديدة…”.

وضم العدد دراسات وبحوثا تحت عناوين “الامبراطورية الأمريكية” ترجمة حسام الدين خضور و”فلسفات الشرق القديم” لعيد الدرويش و”دوستويفسكي بين الإنسان الحالم والإنسان الصغير” للدكتور ثائر زين الدين و”قصيدة محمود درويش” لبيان الصفدي و”فلسفة التأمل وشعرية القلق” لعباس حيروقة و”الكتب التصويرية” ترجمة الدكتورة ملكة أبيض و”حلم التغيير في شعر نزار بريك هنيدي” لصالح محمود سلمان.

أما حوار العدد فكان مع الأديب مالك صقور حول الواقع العربي ومشروع النهضة والآفاق والاحتمالات والممكنات في ساحة الصراع فيما نشرت المجلة الصادرة عن وزارة الثقافة قصائد شعرية لوليد سليمان في قرانا لا تنام الدروب ومنير خلف قبل فوات القرنفل وأوس أحمد أسعد رائحة الكلمات.

كما نشرت ثلاثة نصوص سردية لممدوح حمادة “كلمة أصدقاء الفقيد” ونزار مصطفى كحلة “لا تقرأ هذا الخبر” وأيمن الحسن “مسك غزالة وقمر”.

وفي آفاق المعرفة نقرأ موضوعات تحت عناوين مختلفة.. كوستاس أكسيلوس قنديل يوناني أضاء الساحة الفكرية في فرنسا” الخمر في التاريخ القديم ” من تاريخ الرياضيات عند الإغريق “الانتماء وأدب الأطفال” عن أيديولوجيا الترويض والرجل كضحية حكاية “الهجرة غير الشرعية.

وفي المتابعات كتب الدكتور فايز عز الدين عن الوطنية وثوابت السياسة واستعادت المجلة مقالا نشرته سنة 1962 للدكتور عادل العوا عن الإبداع الفلسفي.

كما كتب الدكتور وفيق سليطين عن المدينة الضحلة وسامر الشمالي عن الروائي أمين معلوف وإشكالية الهوية والانتماء وسمر الزركي عن تذكرة الأنطاكي وكتب حسني هلال عن الإصدارات الجديدة.. معنى على التل ” ثمرات الأوراق ” ديوان ماري عجمي ” خرز الأيام .

وكان آخر الكلام مع رئيس التحرير حول الخطأ في اللحظات الحرجة.

كما ضم العدد صورا للوحات تشكيلية كصورة الغلاف الأول للفنان وضاح السيد ثم لوحة توائم للفنان الراحل محمد الوهيبي ولوحة بالأبيض والسود للفنانة رانيا كرباج ثم لوحة الغلاف الأخير “النكبة” للفنان جمال بدوان.

سلوى صالح

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency