الشريط الإخباري

البطريرك أفرام الثاني يدشن النصب التذكاري لشهداء مذابح الإبادة العثمانية بحق السريان في مدينة القامشلي

الحسكة -سانا

بمناسبة الذكرى السنوية الأولى بعد المئة لمذابح الإبادة السريانية سيفو1915-2016 دشن قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك انطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم اليوم النصب التذكاري لشهداء الإبادة السريانية في شارع القوتلي وسط مدينة القامشلي.

وفي عام 1915 أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى شنت قوات نظامية تابعة للدولة العثمانية سلسلة من الاعتداءات استهدفت فيها مواطنين مدنيين “سريان” وغيرهم وأدت إلى ارتقاء مئات الآلاف منهم شهداء ونزوح الآلاف منهم عبر العالم وعرفت باسم مذبحة سيفو.

وفي تصريح صحفي خلال التدشين قال البطريرك أفرام الثاني..”أن النصب التذكاري هو تخليد لضحايا المجازر التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق الشعب السرياني ورسالة للعالم مفادها اننا لن ننسى شهداءنا الذين ارتقوا دفاعا عن الوطن عبر التاريخ”.

واكد ان ما يتعرض له الشعب السوري من إرهاب ممول من قبل أطراف إقليمية ودولية هو “امتداد للإرهاب” الذي تعرض له الشعب السرياني قبل نحو مئة عام على يد الدولة العثمانية وقال ..”شهداؤنا يرتقون اليوم كما ارتقى شهداء السيفو دفاعا عن الوطن” داعيا القوى الإقليمية والدولية إلى العمل من أجل وقف الخراب والدمار والإرهاب في سورية وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعها”.

وأكد البطريرك أفرام الثاني أن سورية أرض لكل السوريين ومسؤوليتنا الدفاع عنها ضد أي عدوان ويجب أن يتكاتف الجميع لتبقى بلدا موحدا ويعم الأمن والاستقرار فيها منوها بتضحيات الجيش العربي السوري الذي يسطر أروع الملاحم من أجل الحفاظ على وحدة تراب الوطن.

وأكد الحضور تمسكهم بوطنهم واستعدادهم لبذل الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ عليه لافتين إلى أن الأعمال الإرهابية لن تثنيهم عن مواقفهم وسيبقون متجذرين في أرضهم معتبرين أن المجازر التي ترتكبها حكومة اردوغان بحق الشعب السوري امتداد لمجازر الدولة العثمانية التي
ارتكبت أبشع الجرائم بحق الإنسانية منذ نحو مئة عام.

وكان البطريرك افرام الثاني أقام في وقت سابق اليوم قداسا إلهيا في كنيسة السيدة العذراء للسريان الارثوذكس في مدينة القامشلي وزار المواقع التي استهدفتها الأعمال الإرهابية مؤخرا في المدينة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency