التجارة الداخلية: المشتقات النفطية لا تزال مدعومة من الحكومة- فيديو

دمشق-سانا

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب “أن أي وسيلة نقل تخالف نسب الأسعار التي عممتها الوزارة اليوم سيتم حجزها فورا” مشيرا في الوقت ذاته إلى أن دوريات حماية المستهلك مستمرة بالتواجد في الأسواق بجميع المحافظات لتطبيق الأنظمة والقوانين.

وفي تصريح للصحفيين شدد شعيب على أنه “لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق عقوبات قاسية بحق المخالفين” مشيرا إلى التنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية لتطبيق القرار 1282 وتعليماته التنفيذية المتضمنة فرض عقوبات على مرتكبي مخالفات الاحتكار وعدم تداول الفواتير والبيع بسعر زائد.

ولفت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى “أن المشتقات النفطية في سورية ما زالت مدعومة من قبل الحكومة رغم تعديل الأسعار الأخير” مبينا “أن سعر ليتر المازوت يكلف الحكومة 225 بينما تم تحديد سعره مؤخرا بـ 180 ليرة كما أن أسطوانة الغاز تكلف الحكومة 2800 ليرة وتبيعها اليوم بـ 2500 ليرة”.

بدوره أكد مدير الأسعار بالوزارة باسل صالح أن كل الزيادات الطارئة على الأسعار نتيجة ارتفاع سعر ليتر المازوت “لا تتعدى 10 بالمئة” مبينا أن الوزارة حريصة على إيضاح ذلك للمواطنين كي لا يتم استغلالهم من قبل بعض التجار.

وأشار صالح إلى أن الوزارة سارعت إلى تعديل تعرفة وسائل النقل حرصا منها على عدم التلاعب بالأسواق وارتفاع الأسعار العشوائي وحدوث “فوضى  مقصودة” لافتا إلى أن التعرفة التفصيلية لوسائل النقل تتم دراستها وإصدارها بالتعاون مع مجالس المحافظات.

وبين صالح أن قيمة السلعة كتسعير تعادل 90 بالمئة منها كمادة بينما 10 بالمئة فقط تتعلق بالرسم الجمركي وأجور الإنفاق والنقل مشددا على أنها “نسب مدروسة ولن يكون هناك أي مجال للسماح بفوضى الأسعار”.

من جانبه أكد مدير حماية المستهلك باسل طحان أن كوادر وفرق الوزارة موجودة في الأسواق لمراقبة ارتفاع الأسعار بغير النسبة المحددة وضبط أي محاولة للاخلال بها مشيرا إلى التنسيق الكامل مع وزارتي الإدارة المحلية والداخلية.

ولفت طحان إلى أن تكثيف حملات مراقبة الأسواق انطلق بداية مع تعديل سعر صرف الدولار أمام الليرة ثم تعززت هذه الحملات مع بداية شهر رمضان المبارك داعيا التجار والمعنيين إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة والأسعار الموضوعة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.
وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عممت في وقت سابق اليوم على مديرياتها في المحافظات نسبة الزيادة على تعرفة وسائط النقل العاملة على المازوت وتتراوح بين 26ر7 و 10 بالمئة كما حددت نسبة زيادة التعرفة بـ 6ر27 بالمئة للوسائط العاملة على البنزين بناء على قراري تعديل سعر المادتين اللذين صدرا الخميس الماضي.

وأصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين يوم الخميس الماضي قرارات بتعديل سعر ليتر البنزين ليصبح 225 بدلا من 160 ليرة وسعر ليتر المازوت ليصبح 180 ليرة بدلا من 135 ليرة وسعر أسطوانة الغاز المنزلى ليصبح 2500 بدلا من 1800 ليرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التجارة الداخلية: الكميات الموضوعة على البطاقة الإلكترونية مدروسة ويمكن الحصول عليها بأي وقت خلال الشهر

دمشق-سانا أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن كميات المواد الغذائية الموضوعة للبيع على البطاقة …