الشريط الإخباري

فنانون شباب يشاركون فى معرض الرسم والخط العربى الأول فى جامعة البعث

حمص-سانا

شكل معرض  الرسم والخط العربى الذى نظمته جامعة البعث مؤخرا وللمرة الأولى فرصة حقيقية للشباب الجامعى لإظهار مواهبه وإمكاناته الفنية فى مختلف أنواع الخطوط والفنون التصويرية بالإضافة إلى إفساح المجال أمام الطلبة للاطلاع على فن الخط العربى كأحد أهم الموروثات التى أنتجتها منطقتنا العربية والتعرف على مدارسه وتياراته و أبرز أسمائه بشكل أوسع.

وأكد الدكتور أحمد مفيد صبح  رئيس جامعة البعث لنشرة سانا الشبابية أهمية المعرض الذى تنظمه الجامعة للمرة الأولى والذى يتضمن على حد قوله ” فنا من أرقى الفنون العربية ألا وهو الخط العربى” مشيرا إلى أن الخط العربى هو فن يحتاج إلى موهبة كبيرة و إلمام واسع بقواعد وأصول الخط واللغة وهو ما جعل الجامعة تقرر اعتماد هذا المعرض كتقليد سنوى فى الأعوام القادمة.

بدوره أشار الخطاط المشارك عبد الكريم العبدو إلى أن المعرض يضم عددا كبيرا من اللوحات الفنية المهمة والتى تظهر مجموعة من أنواع الخط العربى كخط النسخ والسلس والفارسى وغيرها من الأعمال التى تقدم بمشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين والرسامين الذين انضموا إلى المعرض مشيدين بهذه المبادرة النوعية للجامعة.

الفنانة الشابة هبة السعيد والتى شاركت فى المعرض بأربعة أعمال رسم وفن تشكيلى لفتت إلى أن كل عمل من أعمالها يحكى عن فكرة معينة ويطرح أسلوبا فنيا خاصا به فأحدها يشير إلى الواقع الراهن وآخر يتحدث عن الأنثى بالإضافة إلى لوحة طبيعة صامتة أنجزت بالفحم والباستيل وعمل آخر دق على النحاس.

بدوره قال وائل ادريس مهندس وخطاط مشارك بالمعرض.. “شاركت بعدة لوحات منها الخط السلس مشترك مع الديوانى الجلى أو الديوانى العادى واعتمدت على الترتيب المتناظر للوحات أو ما يعرف فنيا بالتصوير المعنوى للوحة”.

أما الخطاط محمد المصرى فبين أن مشاركته تجلت من خلال سبع لوحات خط تمتاز بمعظمها بالزخرفة وإظهار الخط العربى الأصيل وفق قواعده مشيرا إلى أنه “نفذ إحدى لوحاته بالخط الديوانى الجلى والزخرفة الفاطمية الإسلامية حيث التمازج التدريجى فى الألوان فيما نفذ لوحة أخرى بالزخرفة الإسلامية الإيرانية والخط السلس الجلى وفيها تدرج بالألوان والزخرفة الذهبية”.

كذلك شاركت الشابة ريهام بهجت ديب بأربع لوحات تعبيرية مشيرة إلى أن المعرض فرصة حقيقية لإضاءة الإبداعات الشبابية.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency