الشريط الأخباري

المركزي: إغلاق عدد من شركات ومكاتب الصرافة لعدم التزامها بشراء المبالغ المحددة من قبله

دمشق-سانا

أعلن مصرف سورية المركزي أنه وجه بإغلاق عدد من شركات ومكاتب الصرافة لمدة شهر نتيجة عدم التزامها بشراء المبالغ المحددة من قبله وإعادة بيعها لتغطية الطلب على القطع الأجنبي.

وفي تصريح لـ سانا أكد حاكم المصرف الدكتور أديب ميالة أن المركزي “يتبع سياسة تسعير مرنة صعودا وهبوطا لضمان الاستمرار بالسيطرة على الوارد من الحوالات وكسر أي دورات مضاربة والحفاظ على سعر صرف مستقر”.

وشدد ميالة على أن خطة التدخل التي يواصل المركزي تنفيذها تهدف إلى “مزيد من الانخفاض في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية” مجددا التأكيد على أن المركزي يحتفظ بحقه في “تحديد توقيت وحجم الانخفاض المستهدف”.

ولفت ميالة إلى أن ما حدث من تحسن في سعر صرف الليرة مقابل الدولار وصل إلى نحو 30 بالمئة هو نتيجة لـ “عمل مكثف من المركزي مدته ستة أشهر تحمل خلالها الكثير من الانتقادات واستطاع جذب الحوالات الواردة إلى سوق القطع عبر الأقنية بعد رفع سعر صرف تسليم الحوالات إلى حدود مغرية”.

وبين ميالة أن المركزي ماض في إجراءاته ومنها تمديد العمل بإعفاء المصدرين من إعادة تعهدات إعادة قطع التصدير حتى تاريخ 1-9-2016 مؤكدا أن “الأمور تسير بالاتجاه الصحيح للوصول إلى السعر التوازني المناسب”.

وفي بيان له اليوم تلقت سانا نسخة منه أشار المركزي إلى “استمرار تزايد حصيلة الحوالات الواردة والمباعة إلى المصارف وشركات الصرافة ما يؤكد أن السعر المحدد من قبل المركزي هو السعر الأنسب والأكثر منافسة”.

ونفى المصرف “ما تحاول بعض المواقع المضاربة اشاعته عن قيام المركزي بإطلاق تصريحات محرضة على ارتفاع الطلب على القطع الأجنبي ورفع سعر الصرف” مؤكدا أن الهدف من هذه الشائعات هو “دفع سعر الصرف للارتفاع مجددا”.

وقال المركزي إن “الطلب على القطع الأجنبي في حدوده الطبيعية” منبها إلى أن مؤسسات الصرافة “ملزمة بشراء القطع من المركزي لتلبية الطلب بما يضمن الحفاظ على استقرار سعر الصرف الحاصل وذلك تحت طائلة إغلاق المؤسسات المخالفة”.

وأشار المصرف إلى “خيبة أمل المراهنين على مدى قدرة المركزي على الاستمرار بعملية التدخل في سوق القطع” مبينا أن “واردات المصرف المركزي في تحسن مستمر يوميا وتغطي كامل الاحتياجات”.

وخلص المركزي إلى أنه “زاد من حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك في خطوة لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغير التجارية بما يخدم استقرار أسعار السلع والخدمات وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين”.

وكان المركزي أعلن في وقت سابق اليوم عن تحديد سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي وسعر الصرف لتمويل المستوردات عند مستوى 470 ليرة سورية للدولار الواحد وسعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية عند مستوى 475 ليرة للدولار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المركزي: رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية إلى 5 ملايين ليرة

دمشق-سانا عمم مصرف سورية المركزي اليوم على المؤسسات المالية المصرفية العاملة تحديد سقف السحب النقدي